xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > طريق الاسلام
التسجيل

الصلاة | 75سؤال في الصلاة | موسوعة أحكام الصلاة |أهم احكام ثاني ركن من أركان الإسلام

طريق الاسلام

25-10-2008, 04:01 PM
هبة الله
 
الصلاة | 75سؤال في الصلاة | موسوعة أحكام الصلاة |أهم احكام ثاني ركن من أركان الإسلام


الصلاة | 75سؤال في الصلاة | أحكام الصلاة |أجوبة مهمة تتعلق بثاني ركن من أركان الإسلام


75 سؤال في الصلاة

1- كيفية الصلاة في المناطق التي يطول فيها الليل أو النهار جداً ؟
2- حكم صلاة من صلى و ليس على عاتقيه شئ ؟
3- معنى قوله صلي الله عليه وسلم " أسفروا بالفجر " و الجمع بينه و بين حديث " الصلاة على وقتها "
الإجابة
4- حكم إطالة السراويل ؟
الإجابة
5- حكم من صلى إلى غير القبلة بعد الاجتهاد ؟
الإجابة
6- حكم التلفظ بالنية عند الدخول في الصلاة ؟
الإجابة
7- سؤال عن فضل الصلاة في حجر إسماعيل ؟
الإجابة
8- سؤال عن الفرق بين دم الحيض و دم الاستحاضة ؟
الإجابة
9- سؤال عن قضاء الصلاة الفائتة و هل الترتيب شرط في ذلك ؟
الإجابة
10- سؤال عن عورة المرأة في الصلاة ؟
الإجابة
11- إذا طهرت المرأة من الحيض في وقت العصر أو العشاء فهل يجب عليها الظهر و المغرب ؟
الإجابة
12- حكم الصلاة في المسجد الذي به قبر ؟
الإجابة
13- سؤال عن حكم تأخير كثير من العمال الصلاة عن أوقاتها ؟
الإجابة

14- من وجد في ثوبه نجاسة بعد ما سلم فهل يعيد صلاته ؟
الإجابة

15- حكم ترك الصلاة أو التهاون بها و الواجب نحو من يفعل ذلك ؟
الإجابة

16- هل على المغمى عليه من جراء حوادث السيارات قضاء للصلاة ؟
الإجابة

17- حكم تأخير المرضى للصلاة ؟
الإجابة

18- حكم تارك الصلاة عمداً ؟
الإجابة

19- حكم الأذان بعد الوقت ، و مشروعية الأذان في البرية ؟
الإجابة

20- هل يشرع للنساء أذان و إقامة ؟
الإجابة
21- إذا صلى المنفرد أو الجماعة بغير إقامة فهل الصلاة صحيحة ؟
الإجابة

22- ما دليل قول المؤذن في الفجر ( الصلاة خير من النوم ) و ما مشروعية قول البعض ( حي على خير العمل ) ؟
الإجابة
23- سؤال عن تكرار قول ( الصلاة جامعة ) عند الكسوف ؟
الإجابة

24- حكم الصلاة إلى ستره و هل الخط يقوم مقام السترة ؟
الإجابة
25- سؤال عن موضع وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ؟
الإجابة
26- حكم جلسة الاستراحة و لمن تشرع ؟
الإجابة
27- سؤال عن كيفية الصلاة في الطائرة ؟
الإجابة
28- سؤال عن حكم العبث في الصلاة و نصيحة لمن يفعل ذلك ؟
الإجابة

29- هل وضع الركبتين قبل اليدين عند الخفض للسجود أفضل أم العكس ؟
الإجابة

30- حكم النحنحة و البكاء في الصلاة ؟
الإجابة
31- حكم المرور بين يدي المصلي و معنى قطع المار للصلاة ؟
الإجابة

32- حكم رفع الأيدي للدعاء ؟
الإجابة
33- حكم مسح الجبهة بعد الصلاة ؟
الإجابة
34- حكم المصافحة بعد الصلاة ؟
الإجابة
35- سؤال عن مشروعية تغيير المكان لأداء السنة بعد الصلاة ؟
الإجابة

36- سؤال عن صحة ما ورد في الحث على قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. إلخ بعد الفجر و المغرب ؟
الإجابة
37- حكم التهاون بصلاة الجماعة ورد بعض الشبهات في ذلك ؟
الإجابة

38- سؤال عن قراءة المؤتم للفاتحة خلف الإمام و متى يقرؤها ؟
الإجابة
39- هل الدخان و كل ماله رائحة كريهة يلحق بالبصل و الثوم في اجتناب صاحبه قرب المسجد ؟
الإجابة
40- من أين يبدأ الصف خلف الإمام ؟
الإجابة

41- حكم الصلاة المفترض خلف المتنفل؟
الإجابة

42- سؤال عن صلاة المنفرد خلف الصف ؟
الإجابة
43- سؤال عن اشتراط النية في الإمامة و حكم الائتمام بالمسبوق ؟
الإجابة
44- هل ما يدركه المسبوق مع الإمام يعتبر أول صلاته أم آخرها ؟
الإجابة
45- حكم الصلاة خارج المسجد إذا امتلأ المسجد بالمصلين ؟
الإجابة
46- سؤال عن كيفية إدراك الركعة ؟
الإجابة
47- هل يشرع للإمام أن ينتظر الداخل لأدراك الركعة أم لا ؟
الإجابة
48- سؤال عن كيفية وضع الصبيان في الصلاة و هل البلوغ شرط لمصافة الصبي ؟
الإجابة
49- حكم إقامة جماعة أخرى بعد جماعة المسجد ؟
الإجابة
50- سؤال عن المشروع إذا انتقض وضوء الإمام ؟
الإجابة
51- بم تدرك الجماعة ؟
الإجابة
52- سؤال عن مشروعية صلاة ركعتي الفجر بعد إقامة الصلاة ؟
الإجابة
53- سؤال عن مشروعية الاقتصار على تسليمة واحدة من الصلاة ؟
الإجابة
54- سؤال عن مسبوق صلى مع الإمام ركعتين و قد زاد الإمام ركعة في الصلاة فهل يعتد بالركعة الزائدة التي صلاها مع الإمام ؟
الإجابة
55- حكم صلاة الإمام بالجماعة على غير وضوء نسيانا ؟
الإجابة
56- حكم إمامة
من يرتكب بعض المعاصي الظاهرة ؟
الإجابة
57- سؤال عن موقف المأموم من الإمام إذا كان المأموم واحدا ؟
الإجابة
58- إذا شك المصلي : هل صلى ثلاثا أم أربعا فماذا يفعل ؟
الإجابة
59- سؤال عن السجود السهو هل يسجد بعد السلام أم قبله ؟
الإجابة
60- سؤال عن سجود المسبوق و المأموم للسهو ؟
الإجابة
61- سؤال عن سجود السهو في بعض الحالات ؟
الإجابة
62- هل الجمع و القصر متلازمان و هل الأفضل للمسافر القصر بلا جمع أو الجمع و القصر ؟
الإجابة
63- سؤال عن المسافر متى يحق له القصر و الجمع ؟
الإجابة
64- سؤال عن مسافة السفر المبيح للقصر و من نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام هل يترخص بالقصر ؟
الإجابة
65- سؤال عن حكم الجمع بين المغرب و العشاء للمطر في الوقت الحاضر ؟
الإجابة
66- هل النية شرط لجواز الجمع ؟
الإجابة
67- هل الموالاة بين الصلاتين شرط في الجمع ؟
الإجابة
68- حكم صلاة المقيم خلف المسافر و هل للمسافر القصر سواء كان إماما أم مأموما ؟
الإجابة
69- عند الجمع بين المغرب و العشاء للمطر يحضر جماعة و الإمام يصلي العشاء فيصلون خلفه ظانين أنه المغرب فماذا عليهم ؟
الإجابة
70- سؤال عن حكم فضل السنن الرواتب و النوافل المطلقة في السفر ؟

الإجابة
71- سؤال عن بعض مسائل سجود التلاوة ؟
الإجابة
72- هل تصلي صلاة الكسوف في وقت النهي و كذا تحية المسجد ؟
الإجابة
73- ما المراد بدبر الصلاة ؟
الإجابة
74- ما حكم الذكر الجماعي بعد الصلاة على وتيرة واحدة ، و هل السنة الجهر بالذكر أو الإسرار ؟
الإجابة
75- إذا تكلم الإنسان في الصلاة نسيانا فهل تبطل صلاته ؟
الإجابة



جارى كتابة الإجابات للأسئله بأسرع وقت إن شاء الله اكون انتهيت من الاجابات

جميع الاسئله والإجابات من كتاب تحفة الأخوان بأجوبة مهمة تتعلق بأركان الأسلام تأليف الفقير إلى عفو ربه سماحة الشيخ عبد العزيز عبد الله بن باز رحمه الله أشرف على تجميعه محمد بن شايع بن عبد العزيز الشايع
من الكتب التى توزع للمعتمرين و اعطوه لأمي بالعمره فأدعوا لها الصلاة | 75سؤال في الصلاة | موسوعة أحكام الصلاة |أهم احكام ثاني ركن من أركان الإسلام
الصلاة من ص 59 : ص 138


من مواضيع : هبة الله التسول بالقرآن
أستودعكم الله
تطهير الزانى بإقامة الحد عليه
النكاح
الأسرة السعيدة
25-10-2008, 04:12 PM
هبة الله
 



قد يستمر الليل أو النهار في بعض الأماكن لمدة طويلة ، و قد يقصر جدا بحيث لا يتسع لأوقات الصلوات الخمس فكيف يؤدي ساكنوها صلاتهم ؟

الجواب على سكان هذه المناطق التي يطول فيها النهار أو الليل أن يصلوا الصلوات الخمس بالتقدير إذا لم يكن لديهم زوال ولا غروب لمدة أربع و عشرين ساعة . كما صح ذلك عن النبي صلي الله عليه وسلم في حديث النواس بن سمعان المخرج في صحيح مسلم في يوم الدجال الذي كسنة سأل الصحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم عن ذلك فقال : " اقدروا له قدره " و هكذا حكم اليوم الثانى من أيام الدجال . و هو اليوم الذي كشهر و هكذا اليوم الذي كأسبوع و أما و المكان الذي يقصر فيه الليل و يطول فيه النهار أو العكس في أربع و عشرين ساعة فحكمه واضح يصلون فيه كسائر الأيام ... و لو قصر الليل جدا أو النهار لعموم الأدلة والله ولى التوفيق .


سنن الترمذي (وشرح العلل)، الإصدار 2.12 - للإمام الترمذي
المجلَّد الثالث >> أبوابُ الفتنِ عن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وسَلَّم >> 49 - بَابُ مَا جَاءَ في فِتنَةِ الدَّجَّالِ.


2341 - حَدَّثَنَا عَليُّ بنُ حُجْرٍ أخبرنا الوليدُ بنُ مُسلمٍ وعبدُ اللهِ بنُ عبدِ الرَّحمَنِ بنِ يزيدَ بن جابرٍ دخلَ حديثَ أحدِهِما في حديثِ الآخرِ عن عبدِ الرَّحمَنِ بنِ جابرٍ عن يحيى بنِ جابرٍ الطَّائيِّ عن عبدِ الرَّحمَنِ بنِ جُبيرٍ عن أبيهِ جُبيرِ بنِ نُفيرٍ عن النَّوَّاسِ بنِ سَمعانَ الكلابيِّ قال:
(ذكَرَ رَسُولُ اللَّهِ [ص 347] صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وسَلَّم الدَّجَّالَ ذاتَ غَداةٍ فخفَّضَ فيهِ ورفَّعَ حتَّى ظننَّاهُ في طائِفةِ النَّخلِ قال فانصِرفنِا من عندِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وسَلَّم ثُمَّ رَجَعنا إليهِ فعرفَ ذلكَ فينا فقال ما شأنُكُمْ قال قُلنا يا رسولَ اللهِ ذَكَرتَ الدَّجَّالَ الغَداةَ فخفَّضتْ ورفَّعتَ حتَّى ظنناهُ في طائفَةِ النَّخلَ قال غيرُ الدَّجَّالِ أَخوَفُ لي عليكُمْ إنْ يَخرجْ وأنا فيكُمْ فأنَا حَجيجُهُ دونَكُم وإنْ يَخرجْ ولستُ فيكُمْ فامرؤٌ حجيجُ نفسِهِ واللهُ خَليفتي على كُلِّ مُسلمٍ إنَّهُ شابٌّ قططٌ عينُهُ قائمةٌ شَبِيهٌ بعبدِ العُزَّى بنِ قَطَن فمنْ رآهُ منكُمْ فليقرأْ فواتحَ سُورةِ أصحابِ الكهفِ قال يخرجُ ما بينَ الشَّامِ والعراقِ فعاثَ يميناً وشمالاً يا عبادَ اللهِ البثُوا قلنا يا رسولَ اللهِ وما لبثُهُ في الأرضِ قال أربعيَن يوماً يومٌ كشهرٍ ويومٌ كجُمُعةٍ وسائرُ أيَّامِهِ كأيامكُمْ قال قلنا يا رسولَ اللهِ أرأيتَ اليومَ الَّذي كالسَّنةِ أتكفِينَا فيهِ صلاةُ يومٍ قال لا ولكنْ اقدُرُوا لهُ قلنا يا رسولَ اللهِ فما سرعتُهُ في الأرضِ قال كالغيثِ استدبَرَتْهُ الرِّيحُ فيأتي القومَ فيدعُوهُم فيكذِّبونَهُ ويردُّونَ عليهِ قولهُ فينصرفُ عنهُمْ فتتبعُهُ أموالهُمْ فيُصبحُونَ ليسَ بأيديِهِم شيءٌ ثُمَّ يأتي القومَ فيدعُوهُمْ فيستجيبُونَ لهُ ويُصدِّقونَهُ فيأمُرَ السَّماءَ أنْ تُمطرَ فتُمطرَ ويأمرُ الأرضَ أن تُنبتَ فتُنبتُ فتروحُ عليهِمْ سارِحتُهُم كأطولِ ما كانتْ ذُرًى وأمدَّهُ خواصِرَ وأدرِّهِ ضُروعاً ثُمَّ يأتي الخَربَةَ فيقولُ لها أخرِجِي كُنوزكِ فينصرفُ مِنها فتَتَبعُهُ كيَعَاسِيبِ النَّحلِ ثُمَّ يَدعو رجلاً شابَّاً مُمتلئا شبابَّاً فيضربُهُ بالسَّيفِ فيقطعُهُ جِزلَتَينِ ثُمَّ يدعوهُ فيُقبلُ [ص 348] يتهلَّلُ وجهُهُ يَضحَكُ فبينما هو كذلكَ إذ هبطَ عِيسى بنُ مريمَ بشرقيِّ دمشقَ عندَ المنارةِ البيضاءِ بينَ مَهرُودتيِن واضعاً يديهُ على أجنِحةِ مَلَكَينِ إذا طَأْطأَ رأسهُ قطر وإذا رفَعَهُ تحدَّرَ منهُ جُمانٌ كاللُّؤلؤِ قال ولا يجدُ ريحَ نفسِهِ يَعني أحداً إلاَّ ماتَ وريحُ نفسِهِ مُنتهى بَصَرِهِ قال فيطْلبُهُ حتَّى يُدركهُ ببابِ لُدٍّ فيقتُلُهُ قال فيلبَثُ كذلكَ ما شاءَ الله؟ قال ثُمَّ يُوحي اللهُ إليهِ أنْ جوِّزْ عبادي إلى الطُّورِ فإنِّي قد أنزلتُ عباداً لي لا يَدَ لأحدٍ بقتَالِهِم قال ويَبعثُ اللهُ يأجُوجَ ومأجُوجَ وهُم كما قال اللهُ وَهُمْ من كلِّ حدَبٍ ينسلُونُ قال ويمُرُّ أوَّلهُم ببُحيرةِ الطَّبريةِ فيشربُ ما فيها ثُمَّ يمرُّ بها آخرُهُم فيقولونَ لقد كانَ بهذِهِ مرَّةً ماءٌ ثُمَّ يَسيرونَ حتَّى ينتهوا إلى جَبلِ بيتِ المقدِسِ فيقولونَ لقد قَتَلنا منْ في الأرضِ فهلُمَّ فلنقتُلْ من في السَّماءِ فيرمونَ بنشَّابِهِم إلى السَّماءِ فيرُدُّ اللهُ عليهِمْ نُشَّابهُمْ محمرَّاً دماً ويُحاصرُ عيسى بنُ مريمَ وأصحابُهُ حتَّى يكونَ رأسُ الثَّورِ يومئذٍ خيراً لهُم من مائةِ دينارٍ لأحدكُمْ اليَومَ قال فيرغَبُ عيسى بنُ مريمَ إلى اللهِ وأصحابُهُ قال فيُرسلُ اللهُ عليهِمْ النَغَفَ في رقابِهِمْ فيُصبحُونَ فَرسَى مَوتى كموتِ نفسٍ واحدةٍ قال ويَهبطُ عيسى وأصحابُهُ فلا يجدُ موضِعَ شبرٍ إلاَّ وقد ملأتْهُ زَهْمتُهُمْ ونَتْنُهُمْ ودِمَاؤُهُمْ قال فيرغَبُ عيسى إلى اللهِ وأصحابُهُ قال فيُرسلُ اللهُ عليهِم طيراً كأعناقِ البُختِ فَتَحْملُهُمْ فَتَطرحُهُم بالمهبِلِ ويُستوقدُ المُسلمونَ من قسيِّهمْ ونُشَّابِهِم وجِعابِهِم سَبعَ سنينَ ويُرسلُ اللُه عليهِمْ مطراً لا يُكنَّ منهُ بيتُ وبرٍ ولا مَدَرٍ قال فَيَغسِلُ الأرضَ [ص 349] فَيترَكُها كالزلَفَةِ قال ثُمَّ يقالُ للأرضِ أخرجي ثَمرَتَكِ وردي بَرَكَتَكِ فيومئذٍ تأكُلُ العصابَةَ الرُّمَّانَةَ ويَستظُّلونَ بِقِحفِها ويُباركُ في الرِّسلِ حتَّى أنَّ الفئَامَ من النَّاسِ لَيَكتفُونَ باللَّقحةِ من الإبِلَ وأنَّ القبيلةَ لَيَكتفُونَ باللَّقحةِ من البَقَرِ وإنَّ الفخذَ لَيَكتفُونَ باللَّقحةِ من الغَنَمِ فبينما هُمْ كذلكَ إذ بَعَثَ اللهُ ريحاً فَقَبَضَتْ روحَ كلِّ مؤمنٍ ويَبقى سائرُ النَّاسِ يَتَهارجونَ كما يَتَهارَجُ الحُمرُ فعليهِمْ تقومُ السَّاعةُ) .
هذا حديثٌ غريبٌ حسنٌ صحيحٌ لا نعرفهُ إلاَّ من حديثِ عبدِ الرَّحمَنِ بنِ يزيدَ بنِ جابرٍ.

من مواضيع : هبة الله مسلمات
المشيئة و طلاقة القدرة
الإجهاض بين الطب و الدين
دليل مشروعية الوضوء
فضل من اجتمع على ذكر الله و النبي محمد صلي الله عليه وسلم
25-10-2008, 04:22 PM
هبة الله
 

يصلي بعض الناس صلاة الفريضة و ليس على عاتقيه شئ يسترهما و خصوصا أيام الحج أثناء الإحرام فما حكم ذلك ؟


إن كان عاجزا فلا شئ عليه
لقول الله سبحانه و تعالى بسورة التغابن "
فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (16) "

و لقول النبي صلي الله عليه وسلم
كنز العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد السابع >> {الإكمال


19142- إذا كان الثوب واسعا فليضمه، وإن كان عاجزا فليتزر به.
((طب عن عبادة بن الصامت) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الصلاة في الثوب الواحد قال: فذكره)

أما مع القدرة على ستر العاتقين أو أحدهما فالواجب عليه سترهما أو أحدهما في أصح قولي العلماء فإن ترك ذلك لم تصح صلاته لقول النبي صلي الله عليه وسلم :
زيادة الجامع الصغير، والدرر المنتثرة، الإصدار 2.05 - للإمام السيوطي
كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي >> حرف اللام ألف


3956- لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء.
(حم ق د ن) عن أبي هريرة.

والله ولى التوفيق
من مواضيع : هبة الله أول طعام أهل الجنة
الجنة ( أحاديث عن الجنه )
افضل موضوع ل شهر ذو الحجة (2)
عذاب القبر
إمرأة أعجبها رجل
25-10-2008, 04:57 PM
هبة الله
 

يتأخر البعض في صلاة الفجر حت الإسفار معللين ذلك بأنه ورد فيه حديث و هو " أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر " هل هذا الحديث صحيح ؟ و ما الجمع بينه و بين حديث " الصلاة على وقتها " ؟

الحديث المذكور صحيح

مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل
المجلد الرابع. >> مسند الشاميين. >> حديث رافع بن خديج رضي الله تعالى عنه.


حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو خالد الأحمر أنبأنا ابن عجلان عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد عن رافع بن خديج قال:
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر أو لأجرها.


و هو لا يخالف الأحاديث الصحيحة الدالة عل أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يصلي الصبح بغلس و لا يخالف أيضا حديث " الصلاة على وقتها " و إنما معناه عند جمهور أهل العلم تأخير صلاة الفجر إلى أن يتضح الفجر ثم تؤدى قبل زوال الغلس كما كان النبي صلي الله عليه وسلم يؤديها إلا في المزدلفة فإن الأفضل التبكير بها من حين طلوع الفجر لفعل النبي صلي الله عليه وسلم ذلك في حجة الوداع .
و بذلك تجتمع الأحاديث الثابتة عن النبي صلي الله عليه وسلم في وقت أداء صلاة الفجر و هذا كله على سبيل الأفضلية .
و يجوز تأخيرها إلى آخر الوقت قبل طلوع الشمس لقول النبي صلي الله عليه وسلم

مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل
المجلد الثاني. >> أول مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما.


حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الصمد حدثنا همام حدثنا قتادة عن أبي أيوب عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
-وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر ووقت العصر ما لم تصفر الشمس ووقت صلاة المغرب ما لم يغرب الشفق ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة فإنها تطلع بين قرني شيطان.


من مواضيع : هبة الله الفحش وبذاء اللسان
الدعاء الغير مستجاب
الصلاة | 75سؤال في الصلاة | موسوعة أحكام الصلاة |أهم احكام ثاني ركن من أركان الإسلام
فضل سور القرآن الكريم
التعقيم و ربط النابيب
25-10-2008, 05:22 PM
هبة الله
 

نشاهد بعض الناس يقصر ثوبه و يطيل سراويله فماذا ترون و وفقكم الله في ذلك ؟

السنة أن تكون الملابس كلها ما بين نصف الساق إلى الكعبين و لا يجوز نزولها عن الكعبين لقول النبي صلي الله عليه وسلم
صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
الجزء الرابع >> 80 - كتاب اللباس >> 3 - باب: ما أسفل من الكعبين فهو في النار.


3 - باب: ما أسفل من الكعبين فهو في النار.
5450 - حدثنا آدم: حدثنا شُعبة: حدثنا سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة رضي الله عنه،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار).
[ش (ما أسفل من الكعبين) أي إن الموضع الذي يناله الثوب تحت الكعبين من الرجل فهو في النار، وهو كناية عن دخول الجسم كله في النار، وحمل هذا الكلام على من فعل ذلك خيلاء، وعلى كل حال لا يخلو الأمر من كراهة].


و لا فرق بين السراويل و الإزرار و القميص و البشت و هو المسمى بلغة العرب العباءة و إنما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الإزار على سبيل المثال لا التخصيص و الأفضل أن تكون الملابس إلى نصف الساق لقوله صلى الله عليه وسلم :


صحيح مسلم بشرح النووي، الإصدار 2.01 - للإمام محي الدين بن شرف النووي.
الجزء الرابع عشر >> كتاب اللِّباس والزِّينة >> -18- باب تحريم جرِّ الثَّوب خيلاء، وبيان حدِّ ما يجوز إرخاؤه إليه، وما يستحبُّ

--مزيد-- كما في حديث ابن عمر المذكور، وفي حديث أبي سعيد: (إِزَارَةُ المُؤْمِنِ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ لا جُنَاحَ عَلَيْهِ فِيْمَا بَيْنهُ وَبَيْنَ الكَعْبَيْنِ، مَا أَسْفَلَ مِنْ ذَلِكَ فَهُوَ فِي النَّارِ) فالمستحبُّ نصف السَّاقين، والجائز بلا كراهة ما تحته إلى الكعبين.


من مواضيع : هبة الله أستودعكم الله
تجميل الحواجب للمرأة
إمرأة أعجبها رجل
غذاء الدنيا و غذاء الجنة
عذاب القبر
25-10-2008, 06:17 PM
هبة الله
 

ما الحكم إذا تبين أن الصلاة تمت إلى غير القبلة بعد الاجتهاد ؟ و هل هناك فرق بين ما إذا كان ذلك في بلد مسلم أو كافر أو كان في البرية ؟

إذا كان المسلم في السفر أو في بلاد لا يتيسر فيها من يرشده إلى القبلة فصلاته صحيحة . إذا اجتهد في تحري القبلة ثم بان أنه صلى إلى غيرها .
أما إذا كان فى بلاد المسلمين فصلاته غير صحيحة لأن في إمكانه أن يسأل من يرشده إلى القبلة كما أن في إمكانه معرفة القبلة عن طريق المساجد .

من مواضيع : هبة الله إمرأة أعجبها رجل
دعاء زين العابدين بن علي لتفريج الكرب
العقيدة | 14سؤال في العقيدة | موسوعة العقيدة | أهم احكام أول ركن من أركان الإسلام
رجل زنى بامرأة ثم تزوجها
الروح الإنسانى و الحركة
25-10-2008, 06:47 PM
هبة الله
 

نسمع كثيا من الناس يتلفظ بالنية عند الدخول في الصلاة فما حكمه ؟ و هل له أصل في الشرع ؟

لا أصل للتلفظ بالنية في الشرع المطهر و لم يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم التلفظ بالنية عند الدخول في الصلاة و إنما النية محلها القلب لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

كنز العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد الثالث >> النية


8780- أنا مكرم: ثنا محمد بن شداد، ثنا جعفر بن عون، ثنا يحيى بن سعيد الأنصاري عن محمد بن إبراهيم، سمعت علقمة بن وقاص يقول، سمعت عمر بن الخطاب يقول، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنما الأعمال بالنيات وإنما لامرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة يتزوجها فهجرته للدنيا.
أبو الحسن بن صخر الأزدي في عوالي مالك.

من مواضيع : هبة الله الإخلاص و إحضار النية في جميع الأعمال و الأقوال و الأحوال البارزة و الخفية
الحضارة الإسلامية
مسلمات
قص الشعر
رمضان | ثواب رمضان | ماذا يجب ان نفعله برمضان
25-10-2008, 10:44 PM
هبة الله
 

نشاهد بعض الناس يتزاحمون من أجل الصلاة في حجر إسماعيل فما حكم الصلاة فيه و هل له مزية ؟


الصلاة في حجر إسماعيل مستحبة لأنه من البيت و قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم

مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل
المجلد الثالث. >> مسند جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنه >> حديث عبد الرحمن بن صفوان عن النبي صلى الله عليه وسلم


حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أحمد بن الحجاج أنبأنا جرير عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن عبد الرحمن بن صفوان قال:
-لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة قلت لألبسن ثيابي وكان داري على الطريق فلأنظرن ما يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقت فوافقت رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خرج من الكعبة وأصحابه قد استلموا البيت من الباب إلى الحطيم وقد وضعوا خدودهم على البيت ورسول الله صلى الله عليه وسلم وسطهم فقلت لعمر كيف صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخل الكعبة قال صلى ركعتين.

و قد ثبت عنه صلي الله عليه وسلم


تهذيب سنن أبي داود، الإصدار 1.12 - لابن القيم
5 ـ كتاب المناسك >> 650 ـ باب الصلاة في الحجر


2028 ـ حدثنا الْقَعْنَبِيّ أخبرنا عَبْدُ الْعَزِيزِ عن عَلْقَمَةَ عنْ أُمّهِ عن عَائِشَةَ أَنّهَا قَالتْ: "كُنتُ أُحِبّ أَنْ أدْخُلَ الْبَيْتَ وَأُصَلّي فِيهِ، فَأَخَذَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم بِيَدِي فَأَدْخَلَنِي في الحِجْرِ، فَقال: صلّي في الحِجْرِ إذَا أَرَدْتِ دُخُولَ الْبَيْتِ فَإِنّمَا هُوَ قَطْعَةٌ مِنَ الْبَيْتِ، فَإِنّ قَوْمَكِ اقْتَصَرُوا حِينَ بَنَوْا الْكَعْبَةَ فَأَخْرَجُوهُ مِنَ الْبَيْتِ".

أما الفريضة فالأحوط عدم أدائها في الكعبة أو في الحجر لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك و لأن بعض أهل العلم قالوا : إنها لا تصح في الكعبة ولا في الحجر لأنه من البيت .
و بذلك يعلم أن المشروع أداء الفريضة خارج الكعبة و خارج الحجر تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم و خروجا من خلاف العلماء القائلين بعدم صحتها في الكعبة ولا في الحجر و الله ولى التوفيق .

من مواضيع : هبة الله البول في المثانة
الإخلاص و إحضار النية في جميع الأعمال و الأقوال و الأحوال البارزة و الخفية
نساء النبي و بناته قدوة للمؤمنات
الصلاة الوسطى
فضل قراءة القرآن
25-10-2008, 11:08 PM
هبة الله
 

بعض النساء لا يفرقن بين الحيض و الاستحاضة إذ قد يستمر معها الدم فتتوقف عن الصلاة طوال استمرار الدم فما الحكم في ذلك ؟


الحيض دم كتبه الله على بنات آدم كل شهر غالبا كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

و للمرأة المستحاضة في ذلك ثلاثة أحوال :

الحالة الأولى أن تكون مبتدئة فعليها أن تجلس ما تراه من الدم كل شهر فلا تصلي ولا تصوم و لا يحل لزوجها جماعها حتى تطهر إذا كانت المدة خمسة عشر يوما أو أقل عند جمهور العلماء . فإن استمر معها الدم أكثر من خمسة عشر يوما فهي مستحاضة و عليها أن تعتبر نفسها حائضا ستة أيام أو سبعة أيام بالتحري و التأسي بما يحصل لأشباهها من قريباتها إذا كان ليس لها تمييز بين دم الحيض و غيره ، فإن كان لديها تمييز امتنعت عن الصلاة و الصوم و عن جماع الزوج لها مدة الدم المتميز بسواد أو نتن رائحة ثم تغتسل و تصلي بشرط أن لا يزيد ذلك عن خمسة عشر يوما و هذه هي الحالة الثانية من أحوال المستحاضة .


الحالة الثالثة : ان يكون لها
عادة معلومة فإنها تجلس عادتها ثم تغتسل و تتوضأ لكل صلاة إذا دخل الوقت مادام الدم معها و تحل لزوجها إلى أن يجئ وقت العادة من الشهر الآخر . و هذا هو ملخص ما جاءت به الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بشأن المستحاضة و قد ذكرها صاحب البلوغ الحافظ ابن حجر و صاحب المنتقى المجد ابن تيمية رحمة الله عليهما جميعا .


من مواضيع : هبة الله هنا المواضيع التى يجب الحزر منها و طريقة التأكد من صحة الموضوع المنشور
مناسك الحج و العمرة و زيارة المدينة المنورة ( مهم لكل معتمر و حاج )
تحريم القول لمسلم يا كافر
العدل أساس الملك سليمان و الهدهد
تحفة الإخوان بأجوبة مهمة تتعلق بأركان الإسلام | عقيدة | صلاة | صيام | زكاة | حج
25-10-2008, 11:33 PM
هبة الله
 

إذا كان على شخص فائتة كالظهر مثلا فذكرها و قد أقيمت صلاة العصر فهل يدخل مع الجماعة بنية العصر أو بنية الظهر ؟ أو يصلي الظهر وحده أولا ثم يصلي العصر ؟
و ما معنى قول الفقهاء ( فإن خشى فوات الحاضرة سقط الترتيب ) و هل خشية فوات الجماعة يسقط الترتيب ؟

المشروع لمن ذكر في السؤال أن يصلي مع الجماعة الحاضرة صلاة الظهر بالنية ثم يصلي العصر بعد ذلك لوجوب الترتيب ولا يسقط الترتيب خشية فوات الجماعة .
و أما قول الفقهاء رحمهم الله فإن خشي خروج وقت الحاضرة سقط الترتيب فمعناه : أنه يلزم من عليه صلاة فائتة أن يبدأ بها قبل الحاضرة فإن صاق وقت الحاضرة بدأ بالحاضرة مثال ذلك : أن تكون عليه صلاة العشاء فلم يذكرها إلا قرب طلوع الشمس و لم يصل الفجر ذلك اليوم فإنه يبدأ بصلاة الفجر قبل خروج وقتها لأن الوقت قد تعين لها ثم يصلي الفائتة .

من مواضيع : هبة الله مسلمات
مصافحة الرجل المرأة
حكم التصوير
الحور العين | وصفتهن يحار فيها الطرف | شديدة سواد العين | شديدة بياض العين
جائزة لأفضل موضوع في الشهر بالقسم الاسلامي
26-10-2008, 01:58 AM
هبة الله
 

يتساهل كثير من النساء في الصلاة فتبدو ذراعاها أو شئ منهما و كذلك قدمها و ربما بعض ساقها فهل صلاتها صحيحة حينئذ ؟

الواجب على المرأة الحرة المكلفة ستر جميع بدنها في الصلاة ما عدا الوجه و الكفين لأنها عورة كلها فإن صلت وقد بدى شئ من عورتها كالساق و القدم و الرأس أو بعضه لم تصح صلاتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل
المجلد السادس. >> حديث السيدة عائشة رضي الله عنها.


حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا بهز حدثنا حماد بن سلمة قال حدثنا قتادة ويونس قال حدثنا حماد عن قتادة عن محمد بن سيرين عن صفية بنت الحرث عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
-لا تقبل صلاة حائض إلا بخمار.

و المراد بالحائض البالغة و لقوله
صلى الله عليه وسلم :

فيض القدير، شرح الجامع الصغير، الإصدار 2.15 - للإمامِ المناوي
الجزء السادس. >> فصل في المحلى بأل من هذا الحرف [أي حرف الميم]ـ


9193 - ( المرأة عورة) أي هي موصوفة بهذه الصفة ومن هذه صفته فحقه أن يستر والمعنى أنه يستقبح تبرزها وظهورها للرجل والعورة سوأة الإنسان وكل ما يستحي منه؟ كنى بها عن وجوب الاستتار في حقها قال ابن الكمال: فلا حاجة إلى أن يقال هو خبر بمعنى الأمر قال في الصحاح: والعورة كل خلل يتخوف منه وقال القاضي: العورة كل ما يستحى من إظهاره وأصلها من العار وهو المذمة (فإذا خرجت) من خدرها (استشرفها الشيطان) يعني رفع البصر إليها ليغويها أو يغوي بها فيوقع أحدهما أو كلاهما في الفتنة أو المراد شيطان الإنس سماه به على التشبيه بمعنى أن أهل الفسق إذا رأوها بارزة طمحوا بأبصارهم نحوها والاستشراف فعلهم لكن أسند إلى الشيطان لما أشرب في قلوبهم من الفجور ففعلوا ما فعلوا بإغوائه وتسويله وكونه الباعث عليه ذكره القاضي، وقال الطيبي: هذا كله خارج عن المقصود والمعنى المتبادر
أنها ما دامت في خدرها لم يطمع الشيطان فيها وفي إغواء الناس فإذا خرجت طمع وأطمع لأنها حبائله وأعظم فخوخه وأصل الاستشراف وضع الكف فوق الحاجب ورفع الرأس للنظر. (ت) في النكاح (عن ابن مسعود) وقال: [ص 267] حسن غريب ورواه عنه أيضاً باللفظ المذكور الطبراني وزاد وإنها أقرب ما يكون من اللّه وهي في قعر بيتها قال الهيثمي: رجاله موثقون ورواه أيضاً ابن حبان عنه.

سُنَنُ أبي دَاوُد، الإصدار 2.02 - للإمامِ أبي دَاوُد
الجزء الأول >> -2- كتاب الصلاة >> أبواب الإِمامة >> -84- باب في كم تصلي المرأة ؟


639- حدثنا القعنبي، عن مالك، عن محمد بن زيد بن قنفذ، عن أمه أنها سألت أمّ سلمة:
ماذا تصلي فيه المرأة من الثياب؟.

فقالت: تصلي في الخمار والدرع السابغ الذي يُغيِّبُ ظهور قدميها. (ج/ص: 1/229)
640- حدثنا مجاهد بن موسى، ثنا عثمان بن عمر، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله -يعني: ابن دينار- عن محمد بن زيد بهذا الحديث قال: عن أم سلمة:
أنها سألت النبي -صلى الله عليه وسلم-: أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار ؟.

قال: "إذا كان الدِّرع سابغاً يغطّي ظهور قدميها".
قال أبو داود: روى هذا الحديث مالك بن أنس وبكر بن مضر وحفص بن غياث وإسماعيل بن جعفر وابن أبي ذئب وابن إسحاق عن محمد بن زيد عن أمه عن أم سلمة، لم يذكر أحد منهم النبي -صلى الله عليه وسلم- قصروا به على أم سلمة -رضي الله عنها-.

من مواضيع : هبة الله التاريخ الإسلامى
سامحونى تركتكم لانى كنت بالعمره و هنا اعرض لكم بعض الصور و ما حدث معى بالرحلة الشيقه
السيرة النبوية
نساء النبي و بناته قدوة للمؤمنات
الصيام | 28 سؤال في الصيام | موسوعة أحكام الصيام |أهم احكام رابع ركن من أركان الإسلام
26-10-2008, 02:07 AM
هبة الله
 

إذا طهرت المرأة من الحيض في وقت العصر أو العشاء فهل تصلي معها الظهر و المغرب باعتبارهما يجمعان معا ؟


إذا طهرت المرأة من الحيض أو النفاس في وقت العصر وجب عليها أن تصلي الظهر و العصر جميعا في أصح قولي العلماء ؟لأن وقتهما واحد في حق المعذور كالمريض و المسافر و هي معذورة بسبب تأخر طهرها و هكذا إذا طهرت وقت العشاء وجب عليها أن تصلي المغرب و العشاء جميعا لما سبق و قد أفتى جماعة من الصحابة رضى الله عنهم بذلك .


من مواضيع : هبة الله هنا المواضيع التى يجب الحزر منها و طريقة التأكد من صحة الموضوع المنشور
يسألونك ....
فضل يوم الجمعة
كراهية سب الديك
عذاب القبر
26-10-2008, 02:15 AM
هبة الله
 

ما حكم الصلاة في المسجد إذا كان فيه قبر أو بساحته أو في قبلته ؟


إذا كان في المسجد قبر فالصلاة فيه غيرصحيحة سواء كان خلف المصلين أو أمامهم أو عن أيمانهم أو عن شمائلهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم :


زيادة الجامع الصغير، والدرر المنتثرة، الإصدار 2.05 - للإمام السيوطي
كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي >> حرف اللام


2422- لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.
(حم) عن أسامة بن زيد،(حم ق ن) عن عائشة وابن عباس معا،(م) عن أبي هريرة.

و لقوله
صلى الله عليه وسلم :

زيادة الجامع الصغير، والدرر المنتثرة، الإصدار 2.05 - للإمام السيوطي
كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي >> حرف الهمزة


1763- إني أبرا إلى الله أن يكون لي منكم خليل فإن الله قد اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ولو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك.
(م) عن جندب.

و لأن الصلاة عند القبر من وسائل الشرك و الغلو في أهل القبور فوجب منع ذلك عملا بالحديثين المذكورين و ما جاء في معناهما و سدا لذريعة الشرك .

من مواضيع : هبة الله الحج | 45 سؤال في الحج | موسوعة أحكام الحج |أهم احكام خامس ركن من أركان الإسلام
خصوصية نساء النبي صلي الله عليه وسلم
يسألونك ....
حكم التصوير
كيفية الوضوء و الصلاة
26-10-2008, 02:38 AM
هبة الله
 

كثير من العمال يؤخرون صلاتهم الظهر و العصر إلى الليل معللين ذلك بأنهم منشغلون بأعمالهم أو أن ثيابهم نجسة أو غير نظيفة فبماذا توجهونهم ؟

لا يجوز للمسلم أو الملمة تأخير الصلاة المفروضة عن وقتها بل يجب على كل مسلم و مسلمة من المكلفين أن يؤدوا الصلاة في وقتها حسب الطاقة .
وليس العمل عذرا في تأخيرها و هكذا نجاسة الثياب ووساختها كل ذلك ليس بعذر .
و أوقات الصلاة يجب أن تستثنى من العمل و على العامل وقت الصلاة أن يغسل ثيابه من النجاسة أو يبدلها بثياب طاهرة و أما الوسخ فليس مانعا من الصلاة فيها إذا لم يكن ذلك الوسخ من النجاسات أو فيه رائحة كريهة تؤذى المصلين فإن كان الوسخ يؤذى المصلين بنفسه أو رائحته وجب على المسلم غسله قبل الصلاة أو ابداله بغيره من الثياب النظيفة حتى يؤدى الصلاة مع الجماعة .
و يجوز للمعذور شرعا كالمريض و المسافر أن يجمع بين الظهر و العصر في وقت إحداهما و بين المغرب و العشاء في وقت إحداهما .
كما صحت بذلك السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهكذا يجوز الجمع في المطر و الوحل الذي يشق على الناس .
من مواضيع : هبة الله الكحول و الكينا
ما لا ينقض الوضوء
لأعضاء القسم الأسلامي فكره جديده عيزة رأيكم فيها ياريت تشاركوا برأيكم
دليل مشروعية الوضوء
الروح الإنسانى و الحركة
26-10-2008, 02:50 AM
هبة الله
 
من وجد في ثوبه نجاسة بعدما سلم من صلاته هل يعيد صلاته ؟

من صلى و فى بدنه أو ثوبه نجاسة و لم يعلم إلا بعد الصلاة فصلاته صحيحة في أصح قولي العلماء و هكذا لو كان يعلمها سابقا ثم نسيها وقت الصلاة و لم يذكرها إلا بعد الصلاة فصلاته صحيحة

لقوله عز و جل بسورة البقرة :
( رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
(286) ).

فقال الله قد فعلت كما صح بذلك الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأنه صلى الله عليه وسلم صلى في بعض الأيام و في نعله قذر فأخبره جبرائيل بذلك فخلعها و استمر في صلاته و لم يستأنفها و هذا من تيسير الله سبحانه و تعالى و رحمته بعبادة أما من صلى ناسيا الحدث فإنه يعيد الصلاة بإجماع أهل العلم .
لقول النبي صلى الله عليه وسلم:


الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي
المجلد السادس >> باب: حرف لا


9840- لا تقبل صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول
التخريج (مفصلا): صحيح مسلم والترمذي وابن ماجة عن ابن عمر
تصحيح السيوطي: صحيح


الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي
المجلد السادس >> باب: حرف لا


9979- لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ
التخريج (مفصلا): متفق عليه [البخاري ومسلم] وأبو داود والترمذي عن أبي هريرة
تصحيح السيوطي: صحيح

من مواضيع : هبة الله سر الدعاء
جائزة لأفضل موضوع في الشهر بالقسم الاسلامي
النفاثات في العقد
نواقض الوضوء
مين حابب يكون صحفى بالمجلة الإسلامية ؟؟؟
 

الكلمات الدلالية (Tags)
75سؤال, أحكام, أركان, من, موسوعة, الصلاة, الإسلام, احكام, تانى, ركن, في, |أهم

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
جزاء تارك الصلاة
هكذا تكلم جورج بوش: عما قليل يتنصَّر المسلمون جميعا، ويختفى الإسلام إلى الأبد!
نساء الغرب يقبلن على اعتناق الإسلام

الصلاة | 75سؤال في الصلاة | موسوعة أحكام الصلاة |أهم احكام ثاني ركن من أركان الإسلام

الساعة الآن 09:50 PM.