xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية
التسجيل

تاريخ علم

تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية

20-05-2006, 04:57 AM
hlol
 
تاريخ علم

علم الثورة العربية

إبان الحرب العالمية الأولى قاد الشريف حسين، شريف مكة، ثورة ضد العثمانيين في الحجاز تحت راية عرفت فيما بعد باسم علم الثورة العربية. كان هذا العلم عبار عن مثلث أحمر قاعدته إلى القائم ناحية السارية، خلفيته ثلاث نطاقات أفقية متساوية من الأسود تحته الأخضر تحته الأبيض. استوحيت ألوان النطاقات من الدول الإسلامية الثلاث: الأسود للعباسية و الأبيض للأموية و الأخضر للفاطمية بينما رمز الأحمر للثورة ضد العثمانيين الأتراك.
كان الشريف حسين يحلم بأن ترتفع أعلام مستوحاة من رايته في الدول المستقلة في الهلال الخصيب، إلا أن عصبة الأمم أحبطت حلمه عندما أعلنت الانتداب البريطاني و الفرنسي على تلك الأقاليم. تمكن فيصل بن حسين من رفع العلم في سورية لفترة وجيزة عام 1920 حتى أخرج الفرنسيون فيصل الذي أصبح ملكا على العراق حيث اتخذ عام 1921 علما قريبا من علم الشريف حسين. كان هذا العلم يتكون من مثلث ناقص أحمر اللون، قاعدته إلى السارية، عليه نجمتان سباعيتان بيضاوان، بينما تغير ترتيب النطاقات الأفقية المتساوية إلى الأسود تحته الأبيض تحته الأخضر.
بقى العلم العراقي هكذا حتى قيام الجمهورية عام 1958 حين استبدل بعلم يتكون من نطاقات رأسية متساوية ثلاثة؛ خضراء تليها بيضاء تليها سوداء ناحية السارية، في مركز المساحة البيضاء نجمة حمراء ثمانية عليها دائرة صفراء تمثل الشمس تحيطها و تميزها عن النجمة الحمراء حلقة بيضاء رفيعة. كانت الشمس و النجمة ترمزان لاتحاد العرب و كردي في العراق. في 1963 استبدلت ثورة أخرى هذا العلم بعلم آخر على طراز أعلام التحرر العربي.
حكم الأردن ابن آخر من أبناء الشريف حسين هو عبداالله و اتخذ علما على طراز علم الثورة العربية، مبقيا على المثلث الأحمر و مضيفا إلى مركزه نجمة سباعية بيضاء و مبدلا ترتيب النطاقات الأفقية إلى الأسود تحته الأبيض تحته الأخضر، مماثلا لترتيب ألوان العلم العراقي في ذلك الوقت. مازال هذا هو علم المملكة الأردنية الهاشمية حتى اليوم.
كذلك اتخذ الفلسطينيون علما مشابها لعلم الأردن باستثناء غياب النجمة البيضاء.
بانتهاء الحماية البريطانية على الكويت عام 1961 اتخذت الكويت علما جديدا على نسق علم الثورة العربية؛ عبارة عن مثلث ناقص أسود اللون قاعدته إلى السارية، فوق ثلاث نطاقات أفقية متساوية؛ خضراء فوق بيضاء فوق حمراء.
يندرج تحت هذا التصنيف أيضا العلم الذي اتخذته دولة الإمارات العربية المتحدة عند اتحادها عام 1971، الذي يتكون من نطاق أحمر رأسي ناحية السارية، تجاوره نطاقات أفقية متساوية ثلاث ألوانها الأخضر تحته الأبيض تحته الأسود.


علم الثورة العربية

من مواضيع : hlol المدن الرئيسية بفلسطين
تاريخ علم
معلومات عامه عن بغداد
تاريخ الدولة السعودية
ارهاب الفلسطنين بالمذابح
20-05-2006, 05:21 AM
hosam
 
مشاركة: تاريخ علم

مشكورة على الموضع
من مواضيع : hosam الصحراء الغربيه ونزاغ المغرب الشقيقة مع الجزائر
دولة تانزانيا
11-06-2008, 08:19 PM
ابتسام محمد
 
ازيكوا ياجماعه انا لسه مشاركه جديده فى الموقع وبصراحه انا بعمل معرض للدول العربيه فى القريه الفرعونيه وكنت عايزه معلومات كتيره جدا عشان اقدر اكمل المعرض بتاعى
من مواضيع : ابتسام محمد
 

الكلمات الدلالية (Tags)
تاريخ, ظلم

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
تاريخ الزمالك نادى الفن والهندسة
المحميات الطبيعية فى مصر
حركات روعة للجوال ====أهداء للموقع ==== أرجو التثبيت
الاعب الاكثر احتراما فى تاريخ المصارعة بنوا
عالم الابراج

تاريخ علم

الساعة الآن 11:27 AM.