xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > طريق الاسلام

الحج | 45 سؤال في الحج | موسوعة أحكام الحج |أهم احكام خامس ركن من أركان الإسلام

طريق الاسلام

11-11-2008, 06:56 PM
هبة الله
 
الحج | 45 سؤال في الحج | موسوعة أحكام الحج |أهم احكام خامس ركن من أركان الإسلام

http://www.alkawsr.com/category/fiqh-of-muslim/al7eg/

الحج | 45 سؤال في الحج | موسوعة أحكام الحج |أهم احكام خامس ركن من أركان الإسلام

45 سؤال في الحج




1- ما هي الأنساك الثلاثة في الحج و ما كيفية العمل بها و أيها أفضل ؟
الإجابة
2- شخص أتى بالعمرة في أشهر الحج كشهر ذي القعدة ثم خرج من مكة إلى المدينة و أقام فيها حتى وقت الحج هل يلزمه التمتع أم هو مخير بين أحد أنواع الأنساك الثلاثة ؟
الإجابة
3- إذا تجاوز الميقات ملبيا بحج أو عمرة و لم يشترط و حصل له عارض كمرض و نحوه يمنعه من إتمام نسكه فماذا يلزمه أن يفعل ؟
الإجابة
4- حاج أحرم من الميقات لكنه في التلبية نسي أن يقول لبيك عمرة متمتعا بها إلى الحج فهل يكمل نسكه متمتعا و ماذا عليه إذا تحلل من عمرته ثم أحرم بالحج من مكة ؟
الإجابة
5- ما حكم من حج عن والدته و عند الميقات لبي بالحج و لم يلب عن والدته ؟
الإجابة
6- ما حكم إحرام المرأة في الشراب و القفازين و هل يجوز لها خلع ما أحرمت فيه ؟
الإجابة
7- هل نية الإحرام في التلفظ باللسان و ما صفتها إذا كان الحاج يحج عن شخص آخر ؟
الإجابة
8- ما حكم من قدم إلى مكة في عمل أو مهمة ثم حصل له فرصة الحج هل يحرم من مكانه أو يخرج إلى الحل ؟
الإجابة
9- هل يشترط للإحرام ركعتان أم لا ؟
الإجابة
10- ما حكم من يحس بخروج مذي أو قطرات من البول أثناء الإحرام و كذلك عند خروجه إلى الصلاة ؟
الإجابة
11- هل يجوز تغيير لباس الإحرام لغسله ؟
الإجابة
12- ما حكم وضع الطيب على الإحرام قبل عقد النية و التلبية ؟
الإجابة
13- ما حكم من كان في منى قبل يوم التروية هل يدخل و يحرم من مكة أو يحرم من منى ؟
الإجابة
14- المتمتع هل له وقت محدود يتمتع فيه و هل له أن يحرم بالحج قبل يوم الترويه ؟
الإجابة
15- ما حكم من جاوز الميقات دون أن يحرم سواء كان لحج أو لعمرة أو لغرض آخر ؟
الإجابة
16- إذا خاف المحرم ألا يتمكن من أداء نسكه بسبب مرض أو خوف فماذا يفعل ؟
الإجابة
17- هل يجوز للمرأة أن تحرم أي الثياب شاءت ؟
الإجابة
18- متى يحرم الحاج و المعتمر القادم عن طريق الجو ؟
الإجابة
19- من كان سكنه دون المواقيت فمن أين يحرم ؟
الإجابة
20- من أى مكان يحرم الحاج يوم التروية ؟
الإجابة
21- ما حكم من نوى بالحج قادما من أحد البلدان و هبطت الطائرة في مطار جدة و لم يحرم فأحرم من جدة فماذا عليه ؟
الإجابة
22- ما حكم من نوى الحج بالإفراد ثم بعد وصوله إلى مكة قلبه تمتعا فأتى بالعمرة ثم تحلل منها فماذا عليه و متى يحرم بالحج و من أين ؟
الإجابة
23-
ما حكم من نوى بالحج متمتعا و بعد الميقات غير رأيه و لبي بالحج مفردا هل عليه هدي ؟
الإجابة
24- ما حكم من أحرم بالحج و العمرة و بعد وصوله إلى مكة ضاعت نفقته و لم يستطع أن يفدي وغير نيته إلى حج مفرد هل يصح ذلك ؟ و إذا كانت الحجة لغيره و مشترطا عليه التمتع فماذا يفعل ؟
الإجابة
25- ما حكم من أحرم بالحج و العمرة قارنا و بعد العمرة حل الإحرام هل يعتبر متمتعا ؟
الإجابة
26- ما حكم من حج و هو تارك للصلاة سواء كان عامدا أو متهاونا و هل تجزئه عن حجة الإسلام ؟
الإجابة
27- ما حكم استعمال المرأة لحبوب منع العادة الشهرية في أيام الحج ؟
الإجابة
28- إذا حاضت المرأة أو نفست بعد إحرامها هل يصح لها أن تطوف بالبيت أو ماذا تفعل و هل عليها وداع ؟
الإجابة
29- هل ركعتا الطواف خلف المقام تلزم لكل طواف و ما حكم من نسيها ؟
الإجابة
30- ما حكم من أخر طواف الإفاضة إلى طواف الوداع و جعله طوافا واحدا بنية طواف الإفاضة و الوداع معا و هل يجوز أن يؤدى طواف الإفاضة ليلا ؟
الإجابة
31- ما الحكم إذا أقيمت الصلاة و الحاج أو المعتمر لم ينته من إكمال الطواف أو السعى ؟
الإجابة
32- هل يلزم للطواف و السعي طهارة ؟
الإجابة
33- هل طواف الوداع واجب في العمرة و هل يجوز شراء شئ من مكة بعد طواف الوداع سواء كان حجا أو عمرة ؟
الإجابة
34- هل يجوز تقديم السعي على الطواف سواء كان في الحج أو في العمرة ؟
الإجابة
35- ما هي صفة السعي و من أي مكان يبدأ الساعي و ما عدد أشواطه ؟
الإجابة
36- أيهما أفضل الحلق أو التقصير بعد أداء النسك في العمرة و الحج و هل يجزئ تقصير بعض الرأس ؟
الإجابة
37- متى يتوجه الحاج إلى عرفة و متى ينصرف منها ؟
الإجابة
38- ما حكم الوقوف بمزدلفة و المبيت فيها و ما قدرة و متى يبدأ الحاج الانصراف منها ؟
الإجابة
39- ما حكم المبيت خارج منى أيام التشريق سواء كان ذلك عمدا أو لتعذر وجود مكان فيها . و متى يبدأ الحاج بالنفير من منى ؟
الإجابة
40- ما هو الأفضل للحاج في أعمال يوم النحر و هل يجوز التقديم و التأخير ؟
الإجابة
41- ما حكم التوكيل في الرمي عن المريض و المرأة و الصبي ؟
الإجابة
42- هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق ليلا لمن ليس لديه عذر و هل يجوز لمن دفع مع النساء و الضعفة ليلة النحر بعد منتصف الليل من مزدلفة أن يرمي جمرة العقبة أم لا ؟
الإجابة
43- متى يبدأ الحاج رمي الجمرات ؟ و ما كيفية الرمي ؟ و ما عدد الحصي ؟ و بأى الجمرات يبدأ الرمي و متى ينتهى ؟
الإجابة
44- ما حكم من حصل عنده شك بأن بعض الحصى لم يسقط في الحوض ؟
الإجابة
45- هل يجوز للحاج أن يرمي من الحصى الذي حول الجمار ؟
الإجابة




جميع الاسئله والإجابات من كتاب تحفة الأخوان بأجوبة مهمة تتعلق بأركان الأسلام تأليف الفقير إلى عفو ربه سماحة الشيخ عبد العزيز عبد الله بن باز رحمه الله أشرف على تجميعه محمد بن شايع بن عبد العزيز الشايع
من الكتب التى توزع للمعتمرين و اعطوه لأمي بالعمره فأدعوا لها الحج | 45 سؤال في الحج | موسوعة أحكام الحج |أهم احكام  خامس ركن من أركان الإسلام
الحج من ص 187 : ص 219
من مواضيع : هبة الله خصوصية نساء النبي صلي الله عليه وسلم
زكاة الفطر
الكحول و الكينا
ماء المرأة
البيت المسلم
11-11-2008, 08:16 PM
هبة الله
 

ما هي الأنساك الثلاثة في الحج و ما كيفية العمل بها و أيها أفضل ؟


قد بين أهل العلم رحمة الله عليهم أن الأنساك ثلاثة و كل ذلك وارد في السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

النسك الأول


الإحرام بالعمرة وحدها وذلك بأن يقول القاصد للعمرة اللهم لبيك عمرة أو لبيك عمرة أو اللهم إنى أوجبي عمرة و المشروع أن يكون هذا بعد تجرده من المخيط و لبسه إزاره ورداءه إن كان رجلا و بعد الاغتسال فإن الاغتسال مشروع - والتطيب و أخذ ما يحتاج إلى أخذه : من قص شارب أو قلم ظفر أو نتف إبط أو حلق عانة هذا هو الأفضل و المرأة ليس لها إحرام خاص من جهة الثياب بل تحرم فيما شاءت إلا أن الأفضل لها أن تكون في ملابس ليست لافتة للنظر و ليست جميلة ملابس لا تفتن من رآها هذا هو الأفضل لها و إن قال المحرم أو المحرمة عند الإحرام بعد قوله اللهم لبيك عمرة : فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني أو تقبلها مني أو أعني على تمامها و كمالها كل هذا لا بأس به .
و إن قال المحرم : فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني أو نحو هذه العبارة ثم أصابه حادث يمنعه من إتمامها فإن له التحلل ولس عليه شئ بهذا الشرط لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لما اشتكت إليه ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب أنها شاكية أى أنها مريضة قال : حجي و اشترطي أن محلي حيث حبستني

صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
الجزء الثالث >> 70 - كتاب النكاح >> 16 - باب: الأكفاء في الدين.


4801 - حدثنا عبيد بن إسماعيل: حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة قالت:
دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضباعة بنت الزبير فقال لها: (لعلك أردت الحج). قالت: والله لا أجدني إلا وجعة، فقال لها: (حجي واشترطي، قولي: اللهم محلي حيث حبستني). وكانت تحت المقداد بن الأسود.
[ش أجرجه مسلم في الحج، باب: جواز اشتراط المحرم التحلل بعذر..، رقم: 1207
(ضباعة) بنت الزبير بن عبد المطلب، بنت عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. (محلي) مكان تحللي من الحرام. (حيث حبستني) هو المكان الذي قدرت لي فيه الإصابة بعلة المرض، وعجزت عن الإتيان بالمناسك. (تحت المقداد) زوجة له، أي وهذا يدل على أن الكفاءة ليست معتبرة بالنسب، وإلا لما جاز للمقداد أن يتزوج ضباعة، وهي بنت أشراف القوم، وهو كان حليفا متبنى]

فلو أن المرأة جاءت للعمرة و قالت هذا الشرط ثم أصابها الحيض ولا تستطيع الجلوس حتى تطهر لأن رفقتها لا يوافقونها فإن هذا عذر لتحللها أو إذا أصاب المحرم مرض يمنعه من إكمال العمرة كذلك أو غير هذا من الحوادث التي تمنع المحرم من إكمال عمرته .
و هكذا الحككم في الحج و هو :

النسك الثاني

أن يقول : اللهم لبيك حجا أو لبيك حجا أو اللهم قد أوجبت حجا على أن يكون ذلك بعد انتهائه من الأشياء المشروعة هذا هو الأفضل - أي - بعد الغسل و بعد التطيب و بعد تجرده من المخيط كما تقدم .

و المقصود أن الحكم في الحج كالحكم في العمرة في هذا السنة للمؤمن و المؤمنة أن يكون الإحرام بعد تعاطي ما شرع الله من غسل و طيب و نحو ذلك مما يحتاجه المؤمن و المؤمنة عند الإحرام و إذا دعت الحاجة إلى أن يقول فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني شرع له ذلك كالعمرة و الواجب أن يكون ذلك في الميقات ليس له تجاوزه حتى يحرم فإذا قدم من نجد أو من الطائف أو من جهة الشرق يكون إحرامه من ميقات الطائف من السيل " وادي قرن " و إذا أحرم قبل ذلك أجزأه لكنه ترك الأفضل و السنة ألا يتقدم بالإحرام بل يؤخره حتى يأتي الميقات لكن لو أحرم قبل ذلك أجزأه ذلك ولزمه ولكن لا ينبغي له ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحرم إلا من الميقات هذا هو السنة فإذا وصل الميقات أحرم منه و إن تطيب في بيته أو أغتسل في بيته و تعاطى ما يشرع له من قص شارب و نحو ذلك و هو في بيته أو في الطريق كفى ذلك إذا كان الوقت قريبا فيما بينه و بين الإحرام .
و ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه يستحب أن يصلي ركعتين أيضا قبل أن يحرم و احتجوا على ذلك بما جاء عنه
صلى الله عليه وسلم قال :

صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
الجزء الأول >> 32 - كتاب الحج >> 15 - باب: قول النبي صلى الله عليه وسلم: (العقيق واد مبارك).


1461 - حدثنا الحميدي: حدثنا الوليد، وبشر بن بكر التنيسي قالا: حدثنا الأوزاعي قال: حدثني يحيى قال: حدثني عكرمة: أنه سمع ابن عباس رضي الله عنهما يقول:
إنه سمع عمر رضي الله عنه يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم بوادي العقيق يقول: (أتاني الليلة آت من ربي فقال: صل في هذا الوادي المبارك، وقل: عمرة في حجة).
[2212، 6911]
[ش (وادي العقيق) قرب البقيع، بينه وبين المدينة أربعة أميال. ومعنى العقيق: الذي شقه السيل قديما، من العق وهو الشق. (آت) اسم فاعل من أتى، وهو جبريل عليه السلام. (المبارك) من البركة، وهي الزيادة والنماء في الخير. (عمرة في حجة) أي اجعل عمرتك مقرونة بالحج].

و كان هذا في وادي ذي الحليفة و لأنه
صلى الله عليه وسلم أحرم بعد ما صلى الظهر فدل ذلك على أن وقوع الإحرام بعد صلاة أفضل و هذا قول جيد و لكن ليس في صلاة الأحرام نص واضح أو حديث صحيح في شرعيتها فمن فعلها فلا حرج و إذا توضأ الوضوء الشرعي و صلى ركعتين سنة الوضوء كفت للإحرام .

النسك الثالث

فهو الجمع بينهما أى يجمع بين الحج و العمرة يقول : اللهم لبيك عمرة و حجا أو حجا و عمرة أو يلبي بالعمرة في الميقات ثم في أثناء الطريق يدخل الحج و يلبي بالحج قبل أن يشرع في الطواف و هذا يسمى قرانا و هو الجمع بين الحج و العمرة و قد أحرم النبي صلى الله عليه وسلم قارنا في حجة الوداع لبي بالعمرة و الحج جميعا عليه الصلاة و السلام كما أخبر بذلك أنس رضى الله عنه و ابن عمر رضى الله عنهما و غيرهما و كان قد ساق الهدي و هذا هو الأفضل لمن ساق الهدي أما من لم يسق الهدي فالأفضل له التمتع بالعمرة إلى الحج و هذا هو الذي استقر عليه الأمر بعد ما دخل النبي مكة صلى الله عليه وسلم و طاف و سعى أمر أصحابه الذين قرنوا أو أفردوا الحج أن يجعلوها عمرة فطافوا و سعوا و قصروا و حلوا فاستقر بذلك أن التمتع أفضل .
و القارن إذا جعل إحرامه عمرة و كذا المفرد صار متمتعا إذا دخل بالإفراد أو دخل بالقرآن و ليس معه هدي شرع له أن يتحلل بالطواف و السعي و التقصيرو يكون بهذا متمتعها كما فعل أصحاب النبي
صلى الله عليه وسلم بأمره عليه الصلاة و السلام قال :


مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل
المجلد الثالث. >> مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه


حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أسود بن عامر أو حسن بن موسى حدثنا زهير عن أبي إسحق عن أبي أسماء الصيقل عن أنس بن مالك قال:
خرجنا نصرخ بالحج فلما قدمنا مكة أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نجعلها عمرة قال" ولو استقبلت من أمري ما استدبرن لجعلتها عمرة ولكن سقت الهدي وقرنت بين الحج والعمرة ".


و إذا كان القادم بالعمرة لا يريد الحج سمي معتمرا فقط و قد يسمي متمتعا كما وقع ذلك في كلام بعض الصحابة ولكن في عرف الفقهاء يسمى معتمرا إذا كان لم يقصد الحج و إنما قدم في شوال أو في ذي القعدة يعتمر و يرجع إلى بلاده أما إن بقي في مكة بقصد الحج فهذا يسمى متمتعا و هكذا من جاء في رمضان أو غيره بقصد العمرة يسمي معتمرا و العمرة هي الزيارة للبيت العتيق و إنما يقال للحاج متمتعا إذا قدم بعمرة يقصد البقاء بعدها للحج إن كان قدومه بعد رمضان في أشهر الحج ثم بقي حتى يحج فهذا يسمى متمتعا كما تقدم و هكذا من أحرم قارنا و بقي للحج و لم يفسخ يسمى متمتعا أيضا و يدخل في قوله تعالى بسورة البقرة : "
فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
(196) "

فالقارن يسمى متمتعا هذا هو المعروف عند أصحاب النبي
صلى الله عليه وسلم و قد قال ابن عمر تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعمرة إلى الحج و هو أحرم قارنا عليه الصلاة و السلام و لكن في عرف الكثير من الفقهاء أن المتمتع هو الذي يحل من عمرته ثم يبقى حتى يحرم بالحج في اليوم الثامن مثلا فهذا يقال له متمتع في عرف الكثير من الفقهاء فإن جمع بينهما و لم يتحلل سموه قارنا ولا مشاحة في الاصطلاح إذا عرف المعنى و الحكم .

فالمتمتع و القارن في الأحكام سواء فعلى كل منهما الهدي فإن لم يستطع صام ثلاثة أيام في الحج و سبعة إذا رجع إلى أهله و كل منهما يسمى متمتعا لكن يتفاوتان في السعي فالمتمتع عند جمهور العلماء عليه سعيان سعي مع طواف العمرة و سعي مع طواف الحج لأنه ثبت في حديث ابن عباس أن الذين حلوا من العمرة و تمتعوا سعوا سعيين أحدهما مع طواف العمرة و الثاني مع طواف الحج و هذا هو قول جمهور أهل العلم .

أما القارن فليس عليه إلا السعى واحد فإن قدمه مع طواف القدوم كفى و إن أخره وسعى مع طواف الحج كفى هذا هو المعتمد و هذا قول جمهور أهل العلم أن المتمتع عليه سعيان و القارن ليس عليه إلا سعي واحد و هو مخير إن شاء قدمه مع طواف القدوم و هو أفضل كما فعله النبي
صلى الله عليه وسلم فإنه طاف و سعى و طوافه يسمى طواف قدوم لأنه قارن صلى الله عليه وسلم و إن شاء أخره و طاف مع طواف الحج و هذا من توسعة الله على عباده و رحمته سبحانه و تعالى و الحمد لله .

و هنا مسألة قد يسأل عنها و هي ما إذا سافر المتمتع بعد العمرة هل يسقط عنه الدم ؟

فيه
خلاف بين أهل العلم و المعروف عن ابن عباس رضى الله عنهما أنه لا يسقط الدم مطلقا سواء سافر إلى أهله أو إلى غير ذلك لعموم الأدلة و ذهب جماعة من أهل العلم إلى أنه إن سافر مسافة قصر ثم رجع محرما بالحج صار مفردا و سقط عنه الدم .

و ذهب آخرون إلى أنه لا يسقط الدم إلا إذا سافر إلى أهله و هذا هو المروي عن عمر رضي الله عنه و ابنه عبد الله أنه إن سافر إلى أهله بعد العمرة ثم رجع بحج صار مفردا و ليس عليه دم أما سفره لغير أهله كالسفر للمدينة مثر بين الحج و العمرة و السفر إلى جدة و الطائف فهذا لا يخرجه عن كونه متمتعا و هذا هو الأقرب و الأظهر من جهة الدليل أن هذه الأسفار التي بين الحج و العمرة لا تخرجه عن كونه متمتعا بل هو متمتع و عليه دم التمتع و إن سافر إلى المدينة بعد العمرة أو الى الطائف أو إلى جدة فهو متمتع و إنما يكون مفردا إذا سافر إلى أهله كما قال عمر و ابنه ثم رجع محرما بالحج من الميقات فهذا هو الذي يسمى مفردا لأنه قطع مما بين العمرة و الحج بسفره إلى أهله .

و بكل حال فالأحوط للمؤمن فى هذا أن يهدي حتى و لو سافر إلى أهله خروجا من الخلاف الذي ذهب إليه ابن عباس رضى الله عنهما و هكذا الحكم عند من قال إنه يسقط عنه بالسفر إلى مسافة قصر كونه يحتاط و يهدي خروجا من خلاف الجميع و يأتي بالسنة كاملة يكون هذا خيرا له و أفضل إن استطاع ذلك فإن لم يستطع ذلك صام ثلاثة أيام في الحج و سبعة إذا رجع إلى أهله لقوله سبحانه :

" من تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي "


و هو يشمل المتمتع و يشمل القارن لأنه يسمى متمتعا كما تقدم

والله ولي التوفيق




من مواضيع : هبة الله أخلاق المسلم
اشترك بجمعية رسالة سواء بمجهودك او بنقودك
إبداء الفتاة رغبتها فى الزواج
ماء المرأة
الحضارة الإسلامية
11-11-2008, 08:17 PM
هبة الله
 

شخص أتى بالعمرة في أشهر الحج كشهر ذي القعدة ثم خرج من مكة إلى المدينة و أقام فيها حتى وقت الحج هل يلزمه التمتع أم هو مخير بين أحد أنواع الأنساك الثلاثة ؟


لا يلزمه التمتع فإن أراد أن يأتى بعمرة أخرى و يكون متمتعا بها عند من قال انقطع تمتعه بالسفر فلا بأس و يكون متمتعا بعمرته الجديدة و عليه الدم عند الجميع إذا أتى بعمرة من المدينة ثم حج بعدها يكون متمتعا عند الجميع و إن شاء رجع بحج فقط و فيه خلاف هل يهدي أو لا يهدي ؟ و الصواب أنه يهدي لأن سفره إلى المدينة لا ينقطع تمتعه في أصح الأقوال .
من مواضيع : هبة الله الصلاة الوسطى
افضل موضوع ل شهر ذو الحجة (2)
يسألونك ....
الأسرة السعيدة
الصيام | 28 سؤال في الصيام | موسوعة أحكام الصيام |أهم احكام رابع ركن من أركان الإسلام
11-11-2008, 08:18 PM
هبة الله
 

إذا تجاوز الميقات ملبيا بحج أو عمرة و لم يشترط و حصل له عارض كمرض و نحوه يمنعه من إتمام نسكه فماذا يلزمه أن يفعل ؟

هذا يكون محصرا إذا كان لم يشترط ثم حصل عليه حادث يمنعه من التمام إن أمكنه الصبر لعله يزول أثر الحادث ثم يكمل صبر و إن لم يتمكن من ذلك فهو محصر على الصحيح والله قال في المحصر بسورة البقرة :
" وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196) "

و الصواب أن الإحصار يكون بالعدو و يكون بغير العدو فيهدي و يحلق و يقصر و يتحلل هذا هو حكم المحصر يذبح ذبيحة في محله الذي أحصر فيه . سواء كان في الحرم أو في الحل و يعطيها الفقراء في محله و لو كان خارج الحرم فإن لم يتيسر حوله أحد نقلت إلى فقراء الحرم أو إلى من حوله من الفقراء أو إلى فقراء بعض القرى ثم يحلق أو يقصر و يتحلل فإن لم يستطع الهدي صام عشرة أيام ثم حلق أو قصر و تحلل .
من مواضيع : هبة الله زكاة الفطر
إبداء الفتاة رغبتها فى الزواج
المشيئة و طلاقة القدرة
تجميل الحواجب للمرأة
العدل أساس الملك سليمان و الهدهد
11-11-2008, 08:19 PM
هبة الله
 

حاج أحرم من الميقات لكنه في التلبية نسي أن يقول لبيك عمرة متمتعا بها إلى الحج فهل يكمل نسكه متمتعا و ماذا عليه إذا تحلل من عمرته ثم أحرم بالحج من مكة ؟

إذا كان نوى العمرة عند إحرامه و لكن نسي التلبية و هو ناو العمرة حكمه حكم من لبي يطوف و يسعى و يقصر و يتحلل و تشرع له التلبية في أثناء الطريق فلو لم يلب فلا شئ عليه لأن التلبية سنة مؤكدة فيطوف و يسعى و يقصر و يجعلها عمرة لأنه ناو عمرة أما إن كان في الإحرام ناويا حجا و الوقت واسع فإن الأفضل أن يفسخ حجه إلى عمرة فيطوف و يسعى و يقصر و يتحلل و الحمد لله و يكون حكمه حكم المتمتعين .
من مواضيع : هبة الله رمضان | ثواب رمضان | ماذا يجب ان نفعله برمضان
قصص الأنبياء
العدل أساس الملك سليمان و الهدهد
فضل من اجتمع على ذكر الله و النبي محمد صلي الله عليه وسلم
مين حابب يكون صحفى بالمجلة الإسلامية ؟؟؟
11-11-2008, 08:20 PM
هبة الله
 

ما حكم من حج عن والدته و عند الميقات لبي بالحج و لم يلب عن والدته ؟

ما دام قصده الحج عن والدته و لكن نسي فإن الحج يكون لوالدته و النية أقوى لقوله صلى الله عليه وسلم :


صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
الجزء الأول >> 1 - بدء الوحي. >> 1 - باب: كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.


1 - حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير قال: حدثنا سفيان قال: حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال: أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي: أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها، أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه).
[54، 2392، 3685، 4783، 6311، 6553].
[ش أخرجه مسلم في كتاب الإمارة، بقوله: قوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنية، رقم: 1907.
(إنما الأعمال بالنيات) أي صحة ما يقع من المكلف من قول أو فعل، أو كماله وترتب الثواب عليه، لا يكون إلا حسب ما ينويه. و(النيات) جمع نية، وهي القصد وعزم القلب على أمر من الأمور. (هجرته) الهجرة في اللغة: الخروج من أرض إلى أرض، ومفارقة الوطن والأهل، مشتقة من الهجر وهو ضد الوصل. وشرعا: هي مفارقة دار الكفر إلى دار الإسلام، خوف الفتنة وقصدا لإقامة شعائر الدين. والمراد بها هنا: الخروج من مكة وغيرها إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم. (يصيبها) يحصلها. (ينكحها) يتزوجها. (فهجرته إلى ما هاجر إليه) أي جزاء عمله الغرض الدنيوي الذي قصده إن حصله، وإلا فلا شيء له].
والظاهر أن الحكمة من البدء بهذا الحديث التنبيه على الإخلاص وتصحيح النية، من كل طالب علم ومعلم أو متعلم، وأن طالب العلم عامة، والحديث خاصة، بمنزلة المهاجر إلى الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.


فإذا كان القصد من مجيئه هو الحج عن أمه أو عن أبيه ثم نسي عند الإحرام فإن الحج يكون للذي نواه و قصده من أب أو أم أو غيرهما .
من مواضيع : هبة الله 99 صفة يحبها الرجل في زوجته
صوت المرأة
تطهير الزانى بإقامة الحد عليه
التسويط على أفضل موضوع بالقسم لشهر ذو القعدة
هنا المواضيع التى يجب الحزر منها و طريقة التأكد من صحة الموضوع المنشور
11-11-2008, 08:20 PM
هبة الله
 

ما حكم إحرام المرأة في الشراب و القفازين و هل يجوز لها خلع ما أحرمت فيه ؟

الأفضل لها إحرامها في الشراب أو في مداس هذا أفضل لها و أستر لها و إن كانت في ملابس ضافية كفي ذلك و إن أحرمت في شراب ثم خلعته فلا بأس كالرجل يحرم في نعلين ثم يخلعهما إذا شاء لا يضره ذلك لكن ليس لها أن تحرم في قفازين ، لأن المحرمة منهية أن تلبس القفازين و هكذا النقاب لا تلبسه على وجهها و مثله البرقع و نحوه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهاها عن ذلك لكن عليها أن تسدل خمارها أو جلبابها على وجهها عند وجود رجال غير محارمها و هكذا في الطواف و السعي لحديث عائشة :

سُنَنُ أبي دَاوُد، الإصدار 2.02 - للإمامِ أبي دَاوُد
الجزء الأول >> -6- كتاب المناسك >> -34- باب في المحرمة تغطِّي وجهها


1833- حدثنا أحمد بن حنبل، ثنا هشيم، أخبرنا يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن عائشة -رضي الله عنها- قالت:
كان الرُّكبانُ يمرُّون بنا ونحن مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- محرماتٌ، فإِذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإِذا جاوزنا كشفناه.


و يجوز للرجل لبس الخفين و لو غير مقطوعين على الصحيح و قال الجمهور بقطعهما و الصواب أنه لا يلزم قطعهما عند فقد النعلين لأنه صلى الله عليه وسلم خطب الناس بعرفة فقال :

صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
الجزء الرابع >> 80 - كتاب اللباس >> 13 - باب: السراويل.


5467 - حدثنا أبو نُعَيم: حدثنا سفيان، عن عمرو، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من لم يجد إزاراً فليلبس سراويل، ومن لم يجد نعلين فليلبس خفين).[ر: 1653]

و لم يأمر بقطعهما فدل ذلك على نسخ الأمر بالقطع

والله ولي التوفيق
من مواضيع : هبة الله أول طعام أهل الجنة
اشترك بجمعية رسالة سواء بمجهودك او بنقودك
افضل موضوع ل شهر ذو الحجة (2)
التسول بالقرآن
عقوبة السجن فى الإسلام
11-11-2008, 08:21 PM
هبة الله
 

هل نية الإحرام في التلفظ باللسان و ما صفتها إذا كان الحاج يحج عن شخص آخر ؟

النية محلها القلب و صفتها أن ينوي بقلبه أنه يحج عن فلان أو عن أخيه أو عن فلان بن فلان هكذا تكون النية ، و يستحب مع ذلك أن يتلفظ فيقول : اللهم لبيك حجا عن فلان أو لبيك عمرة عن فلان - عن أبية أو عن فلان بن فلان حتى يؤكد ما في القلب باللفظ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم تلفظ بالحج و تلفظ بالعمرة فدل ذلك على شرعية التلفظ لما نواه تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم ، و هكذا الصحابة تلفظوا بذلك كما علمهم النبيهم صلى الله عليه وسلم و كانوا يرفعون أصواتهم بذلك هذه هي السنة ، و لو لم يتلفظ واكتفى بالنية كفت النية وعمل في أعمال الحج مثل ما يفعل عن نفسه يلبي مطلقا و يكرر التلبية مطلقا من غير حاجة إلى ذكر فلان أو فلان كما يلبي عن نفسه كأنه حاج عن نفسه ، لكن إذا عينه في النسك يكون أفضل في التلبية ثم يستمر في التلبية كسائر الحجاج و العمار : لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك لبيك اللهم لبيك لبيك إله الحق لبيك المقصود أنه يلبي كما يلبي عن نفسه من غير ذكر أحد إلا في أول النسك يقول لبيك حجا عن فلان أو عمرة عن فلان أو لبيك عمرة و حجا عن فلان هذا هو الأفضل عند أول ما يحرم مع النية .
من مواضيع : هبة الله تحريم الذهب و الحرير على الرجال
الإخلاص و إحضار النية في جميع الأعمال و الأقوال و الأحوال البارزة و الخفية
هل يجوز خطبة الرجل لأبنته ؟
غذاء الدنيا و غذاء الجنة
99 صفة يحبها الرجل في زوجته
11-11-2008, 08:22 PM
هبة الله
 


ما حكم من قدم إلى مكة في عمل أو مهمة ثم حصل له فرصة الحج هل يحرم من مكانه أو يخرج إلى الحل ؟


إذا قدم إلى مكة و لم ينو الحج ولا العمرة و إنما قدم لحاجة من الحاجات كزيار قريب أو عيادة مريض او تجارة ما نوى حجا ولا عمرة ثم بدا له أن يحج أو بدا له أن يعتمر فإنه يحرم من مكانه بالحج سواء كان في داخل مكة أو في ضواحي مكة أما إذا كان أراد العمرة فإنه يخرج إلى الحل التنعيم أو الجعرانة أو غيرهما إذا كان أراد العمرة فإن السنة بل الواجب أن يخرج إلى الحل كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما أرادت العمرة أن تخرج إلى التنعيم و أمر عبد الرحمن أخاها أن يخرج بها إلى الحل من الحرم يعني إلى التنعيم أو غيره هذا هو الواجب في حق من أراد العمرة أما من أراد الحج فإنه يلبي من مكانه سواء كان داخل الحرم أو خارج الحرم كما تقدم .
من مواضيع : هبة الله تحريم اتخاذ الكلب إلا لصيد أو ماشية أو زرع
نشوز المرأة المصاب زوجها بمرض عقلي
الصلاة | 75سؤال في الصلاة | موسوعة أحكام الصلاة |أهم احكام ثاني ركن من أركان الإسلام
المشيئة و طلاقة القدرة
تطهير الزانى بإقامة الحد عليه
11-11-2008, 08:23 PM
هبة الله
 

هل يشترط للإحرام ركعتان أم لا ؟

لا يشترط ذلك و إنما اختلف العلماء في استحبابها فذهب الجمهور إلى استحباب ركعتين يتوضأ و يصلي ركعتين ثم يلبي واحتجوا على هذا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم أحرم بعد الصلاة ، أى أنه صلى الظهر ثم أحرم في حجة الوداع و قال صلى الله عليه وسلم :

صحيح مسلم. الإصدار 2.07 - للإمام مسلم
الجزء الثاني >> 15 - كتاب الحج >> (77) باب التعريس بذى الحليفة، والصلاة بها إذا صدر من الحج أوالعمرة


434 - (1346) وحدثنا محمد بن بكار بن الريان وسريج بن يونس (واللفظ لسريج) قالا: حدثنا إسماعيل بن جعفر. أخبرني موسى ابن عقبة، عن سالم بن عبدالله بن عمر، عن أبيه ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى، وهو في معرسه من ذى الحليفة في بطن الوادى. فقيل:
إنك ببطحاء مباركة. قال موسى: وقد أناخ بنا سالم بالمناخ من المسجد الذى كان عبدالله ينيخ به. يتحرى معرس رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهو أسفل من المسجد الذى ببطن الوادى. بينه وبين القبلة. وسطا من ذلك.
[ش (بطن الوادى) المراد بالوادى وادى العقيق، الذى قال فيه صلى الله عليه وسلم:
"أتاني الليلة آت من ربى فقال: صلّ في هذا الوادى المبارك" والمعرس موضع على طريق من أراد الذهاب من المدينة إلى مكة على ستة أميال من المدينة: لكن المعرس أقرب. ووادى العقيق بينه وبين المدينة أربعة أيام. (يتحرى معرس) أي يقصده ويختاره. (وسطا بين ذلك) أي حال كونه متوسطا من ذلك. وأتى بقوله: وسطا، بعد قوله: بين، وإن كان معلوما منه، ليبين أنه في حال الوسط من غير قرب لأحد الجانبين].


و هذا يدل على شرعية صلاة الركعتين و هذا قول جمهور أهل العلم .
و قال آخرون : ليس في هذا نص فإن قوله : " أتاني آت من ربي و قال : صل في هذا الوادي المبارك " يحتمل : أن المراد صلاة الفريضة في الصلوات الخمس و ليس بنص في ركعتين الإحرام و كونه أحرم بعد الفريضة لا يدل على شرعية ركعتين خاصة بالإحرام و إنما يدل على أنه إذا أحرم بالعمرة أو بالحج بعد صلاة يكون أفضل إذا تيسر ذلك .

من مواضيع : هبة الله مصافحة الرجل المرأة
خصوصية نساء النبي صلي الله عليه وسلم
الصلاة | 75سؤال في الصلاة | موسوعة أحكام الصلاة |أهم احكام ثاني ركن من أركان الإسلام
تطهير الزانى بإقامة الحد عليه
قصص الأنبياء
11-11-2008, 08:24 PM
هبة الله
 

ما حكم من يحس بخروج مذي أو قطرات من البول أثناء الإحرام و كذلك عند خروجه إلى الصلاة ؟

الواجب على المؤمن إذا علم هذا أن يتوضأ إن كان الوقت وقت صلاة و يستنجي من بوله و يستنجى من المذي و الواجب في المذي أن يغسل الذكر و الأنثيين أما البول فيغسل طرف الذكر الذي أصابه البول ثم يتوضأ وضوءه للصلاة إن كان وقت صلاة أما إن كان الوقت ليس وقت صلاة فلا مانع من تأخيل ذلك إلى وقت الصلاة لكن ينبغي أن لا يكون ذلك عن وساوس بل عن يقين أما إذا كان عن وساوس فينبغي له أن يطرح هذا و يعرض عنه حتى لا يبتلى بالوساوس لأن الناس قد يبتلون بشئ من الوسوسة يظن أنه خرج منه شئ و هو ما خرج منه شئ فلا ينبغي أن يعود نفسه للخضوع للوساوس بل ينبغي له أن يطرحها و أن يعرض عنها و يتلهى عنها حتى لا يصاب بها ، و إذا كان يخشى ذلك يرش ما حول فرجه بالماء إذا فرغ من وضوئه حتى يحمل ما قد يقع له من الوساوس على أن هذا من الماء حتى يسلم من شر هذه الوسوسة .

من مواضيع : هبة الله مناسك الحج و العمرة و زيارة المدينة المنورة ( مهم لكل معتمر و حاج )
اشترك بجمعية رسالة سواء بمجهودك او بنقودك
المشيئة و طلاقة القدرة
كيفية الوضوء و الصلاة
الحج | 45 سؤال في الحج | موسوعة أحكام الحج |أهم احكام خامس ركن من أركان الإسلام
11-11-2008, 08:24 PM
هبة الله
 

هل يجوز تغيير لباس الإحرام لغسله ؟

لا بأس أن يغسل ملابس الإحرام و لا بأس أن يغيرها و يستعمل غيرها بملابس جديدة أو مغسولة .

من مواضيع : هبة الله تتابع الرسل لماذا ؟
الصيام | 28 سؤال في الصيام | موسوعة أحكام الصيام |أهم احكام رابع ركن من أركان الإسلام
فضل سور القرآن الكريم
تجميل الحواجب للمرأة
جائزة لأفضل موضوع في الشهر بالقسم الاسلامي
11-11-2008, 08:25 PM
هبة الله
 


ما حكم وضع الطيب على الإحرام قبل عقد النية و التلبية ؟

لا ينبغي وضع الطيب على الرداء و الإزار ، إنما السنة تطييب البدن كرأسه و لحيته و إبطيه و نحو ذلك أما الملابس فلا يطيبها عند الإحرام لقوله صلى الله عليه وسلم :

صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
الجزء الأول >> 9 - أبواب الصلاة في الثياب. >> 8 - باب: الصلاة في القميص والسراويل والتبان والقباء.


359 -حدثنا عاصم بن علي قال: حدثنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر قال:
سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما يلبس المحرم؟ فقال: (لا يلبس القميص، ولا السراويل، ولا البرنس، ولا ثوبا مسه الزعفران، ولا ورس، فمن لم يجد النعلين فليلبس الخفين، وليقطعهما حتى يكونا أسفل من الكعبين). وعن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: مثله.[ر: 134].

فالسنة أنه يتطيب في بدنه فقط أما ملابس الإحرام فلا يطيبها و إذا طيبها لم يلبسها حتى يغسلها أو يغيرها .



من مواضيع : هبة الله هل يجوز خطبة الرجل لأبنته ؟
السيرة النبوية
ما لا ينقض الوضوء
المرائي ليلة الإسراء و المعراج
دعاء زين العابدين بن علي لتفريج الكرب
11-11-2008, 08:26 PM
هبة الله
 

ما حكم من كان في منى قبل يوم التروية هل يدخل و يحرم من مكة أو يحرم من منى ؟

الجالس في منى يشرع له أن يحرم من منى و الحمد لله ولا حاجة إلى الدخول إلى مكة بل يلبي من مكانه بالحج إذا جاء وقته .
من مواضيع : هبة الله الزكاة | 20 سؤال في الزكاة | موسوعة أحكام الزكاة |أهم احكام ثالث ركن من أركان الإسلام
الجنة ( أحاديث عن الجنه )
99 صفة يحبها الرجل في زوجته
فضل الصلاة على رسول الله صلي الله عليه وسلم
تجميل الحواجب للمرأة
11-11-2008, 08:27 PM
هبة الله
 


المتمتع هل له وقت محدود يتمتع فيه و هل له أن يحرم بالحج قبل يوم الترويه ؟

نعم الإحرام بالتمتع له وقت محدود و هو شوال و ذو القعدة و العشر الأوائل من ذي الحجة هذه أشهر الحج فليس له أن يحرم بالتمتع قبل شوال ولا بعد ليلة العيد ، و لكن الأفضل أن يحرم بالعمرة وحدها فإذا فرغ منها أحرم بالحج وحده هذا هو التمتع الكامل و إن أحرم بهما جميعا سمي متمتعا و سمي قارنا و في الحالتين جميعا عليه دم يسمى دم التمتع و هو ذبيحة واحدة تجزئ في الأضحية أو سبع بدنة أو سبع بقرة لقوله تعالى بسورة البقرة :
"
وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196) "

فإن عجز صام عشرة أيام ثلاثة أيام في الحج و سبعة إذا رجع إلى أهله و المدة غير محددة كما تقدم .

فلو أحرم بالعمرة في أول شوال وحل منها صارت المدة بين العمرة و بين الإحرام بالحج طويلة إلى ثامن ذي الحجة فالأفضل أن يحرم بالحج في ثامن ذي الحجة كما أحرم أصحاب النبي
صلى الله عليه وسلم فإنه أمرهم أن يحلوا من إحرامهم لما قدموا مفردين بالحج و بعضهم قدم قارنا بين الحج و العمرة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يحلوا إلا من كان معه الهدي فطافوا وسعوا و قصروا و حلوا و صاروا متمتعين بذلك فلما كان يوم التروية و هو اليوم الثامن أمرهم أن يهلوا بالحج من منازلهم و هذا هم الأفضل و لو أهل بالحج قبل ذلك في أول ذي الحجة أو قبل ذلك أجزأه و صح ولكن الأفضل أن يكون إهلاله بالحج في اليوم الثامن كما فعله أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بأمره عليه الصلاة والسلام .

من مواضيع : هبة الله الجنة ( أحاديث عن الجنه )
هل يجوز خطبة الرجل لأبنته ؟
الزكاة | 20 سؤال في الزكاة | موسوعة أحكام الزكاة |أهم احكام ثالث ركن من أركان الإسلام
التسول بالقرآن
نساء النبي و بناته قدوة للمؤمنات
 

الكلمات الدلالية (Tags)
45, أحكام, أركان, من, موسوعة, الدى, الإسلام, احكام, خامس, رابع, ركن, سؤال, في, |أهم

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

الحج | 45 سؤال في الحج | موسوعة أحكام الحج |أهم احكام خامس ركن من أركان الإسلام

الساعة الآن 12:21 AM.