xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > طريق الاسلام > قصص و غزوات و شخصيات اسلامية

سيدنا يوسف الجزء الثامن

قصص و غزوات و شخصيات اسلامية

14-11-2008, 05:46 PM
هبة الله
 
سيدنا يوسف الجزء الثامن


بسم الله أعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا يجد له وليا مرشدا


سيدنا يوسف الجزء الثامن



إخوتى في الله

أقدم لكم بصوت الداعية الاسلامى عمرو خالد
إبراهيم الجزء الرابع قصص الانبياء



للتحميل الصوتى

من موقع rapidshare

من هنا

من هنا


من موقع zshare

من هنا

من هنا




باسورد فك الضغط
:
www.new7ob.com


محتوى درس عمرو خالد

وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (58)

هذه الايه بعد 8 سنوات اى جائم من فلسطين جائوا لمصر اى المجاعه وصلت فلسطين فاختصرت هذه الآيه كل هذه السنوات

بذلك الوقت كل البلاد بالطوابير يأخذون من مصر فسبحان العلى العظيم المعجز

هل مصر في مجاعه ام لا ؟ بالتأكيد بمجاعه

اذا لماذا تساعد المنطقه كلها ؟

اذا المعنى لا تعيش لنفسك حتى لو حالتك الاقتصاديه صعبه

فَدَخَلُوا عَلَيْهِ

اذا سيدنا يوسف كان يستقبل الناس ليس فقط بل يكرمهم و يستضفهم

َعَرَفَهُمْ

لانه سريع البديهه لان المسلم يجب ان يكون مفتح

وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ

لا تخيلون اصلا انه اخوهم وايضا لانهم كانوا كبار يوم القوه لاكنه كان صغير

وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ أَلَا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ (59)فَإِنْ لَمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلَا كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي وَلَا تَقْرَبُونِ (60)

عندما حضر لهم الاكل قال لهم اتونى باخ لكم من ابيكم

قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ

هو يريد ان يحضر اخوه ويضعه عنده و يعطيهم درس

يحدث نفس القصه معكم وتحيروا بين مصر و فلسطين

هو لا يريد الانتقام بل يفوقهم لو افاقوا كانوا قالوا لابيهم لاكنهم خبوا عليهم

هؤلاء الاسباط اصل اليهود

فيتحايل عليهم وياخذ اخى منكم غصبا كما اخذتونى من ابي غصبا

ما حدث هو ان الآيه تقول فَدَخَلُوا عَلَيْهِ

جلسوا و تحدثوا مع بعض و تعرفوا على بعض فبالتاكيد جائوا بسيرة اخوهم من ابيهم

اذا لو المطلوب ان الموضوع سيتم ببطء ولما اما لو بسرعه فلما

يريد ان يطيل الحديث حتى يستخلص المعلومات التى يريدها

حكوا له القصة عن حياتهم فقالوا له آتونى اخيكم لاعطيكم الكيل اكثر 11 بعير زائد المره القادمه الان ساعطيهم لك اما بعد ذلك احضروه معكم

و ان لم تحضروه معكم لن نعطيكم مره اخرى طعام

أَلَا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ

عندما يحمل البعير يزيد بعض الشئ مع انهم بمجاعه لاكن الان العكس يقلل بعض الشئ

نقول لبعض بعض الاوقات اخلاقهم اعلى مننا هما فعلا عندهم ذلك ولاكنهم لا يوجد عندهم ثبات الاخلاق الحضاره قائمه على الماده ما يحضر النقود يفعل فهم عرفوا ان هذه الاخلاق تزيد النقود لذلك التزموا الاخلاق اذا الاخلاق مسأله عقليه لهم

و الدليل انهم عندما لا يحتاجوا الاخلاق ينسوها و مثال على ذلك عندما ينقطع النور بمنطقة كل المحال تنهب

نحن فقط عندنا ثبات اخلاقى مهما حدث

خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ

المقصود منهم الضيافة كان يستضيف الوفود ببيته و ياكلهم ويجلس معهم

فَإِنْ لَمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلَا كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي وَلَا تَقْرَبُونِ (60) قَالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ (61)

سنراود ذكرت لأمرأة الغزيز و استخدمت ايضا مع اخوة يوسف

كيف قبل سيدنا يوسف ان يعرض يعقوب لمصيبه اخرى ؟

هنا سيدنا يوسف حكيم احيانا تعرض الذى امامك للمذيد من الالم لانه يوجد حكمه منتظره لو ذهب سيدنا يوسف لابيه و عرف انهم القوه من 40 سنه بالبئر اول لقاء بين العائله سئ

لذلك يؤدبهم ويعلمهم و نصالح بعض بعيد حتى عندما ناتيك نكون لنا اخوه

هنا حرام ندخل ابونا وامنا بالمشاكل مع الاخوه

هنا احيانا يعرضنا رب العزة لالم قريب لان ورائها رحمة كبيره و عظيمه اذا عندما تتعرض لمصيبه افعل كما سيفعل سيدنا يعقوب

وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (62)

بضاعتهم ؟ القمح و الشعير هم اخذوها

اذا اتاريهم لا ياخذون بضاعه الا بان يدفعوا بضاعه بنظام المقايضه

و هنا مبدا مهم لا تأخذ شئ من باب الشحاته احضر منتج آخر من بلدك سنقبلها انتج لتأكل هذا هو المبدأ لا تتسول الطعام انتج لتأكل

و عرفناها لانهم قالوا لهم ردوا لهم البضاعه

كان يرفض ان الناس تعيش عاله و هنا الشباب الذى لا يجد عمل يجب ان يكون لك اى مهنة اى شئ لا تبقى بدون عمل

اما البضائع التى كانت تاتى من الوفود حدثت بطاله لانه لا يوجد زراعه فشغل الناس ادارة الفرز ادارة توزيع ادارة بيع

استيعاب للبطاله و فتح الاسواق و الترويج

لان سيدنا يوسف يريدهم ان يرجعوا فارجع لهم البضاعه بوسط القمح و الشعير الذى اعطوه لهم

فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَى أَبِيهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (63) قَالَ هَلْ آَمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (64) وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ (65)

هنا بعد كم من الوقت من رجوعهم ؟ فور رجوعهم

نَكْتَلْ جائت من الكيل

أول درس :

فَإِنْ لَمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلَا كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي وَلَا تَقْرَبُونِ

اعطاه لهم سيدنا يوسف لن اعطيكم طعام الا لما تزهبوا و تاتوا باخيكم


من مواضيع : هبة الله قصة يونس عليه السلام
سيدنا يوسف الجزء الثالث
مقدمة جزء الثاني لعمر خالد | مقدمة جزء ثاني لقصص الأنبياء
سيدنا يوسف الجزء السابع
الإيذاء| على خطى الحبيب الحلقة العاشرة| قصة حياة النبي لعمرو خالد | سيرة النبي
14-11-2008, 05:48 PM
هبة الله
 
ثاني درس :
قَالَ هَلْ آَمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ
فرد سيدنا يعقوب على وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (63)
ب فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (64)
عبد الله بن عباس كان طفل عنده 13 سنه يقول له النبي صلي الله عليه وسلم
" يا غلام احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك اذا سألت فاسأل الله و اذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على ان ينفعوك بشئ لن ينفعك إلا بشئ قد كتبه الله لك و أن الأمة لو اجتمعت على ان يضروك بشئ لن يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف "
وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ (65)
نحن يا أبانا نحن لا نكذب و هذه بضاعتنا ردت الينا و نمير اى نزيد اهلنا طعام
الرجل طيب
قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلَّا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آَتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (66)
لا استطيع ان اتركه لكم الا لو قسمتوا بالله الان الا لو حدث لكم مصيبه
فلما لانهم هنا بسرعه اخذوه و لم يفضى الاجتماع سيدنا يعقوب الا بتوكيله على الله
الله على ما نقوله وكيل
قال العلماء : " من بكي على أولاده حين وفاته لمن سيتركهم من بعده فليس بمتوكل "
وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67)
وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ
اذا مصر كان لها ابواب عديده لدخول مصر و يعرف ذلك سيدنا يعقوب و طلب منهم ان يدخلوا من ابواب متعدده لانه يخاف عليهم من الحسد
10 اخوه اقوياء ياخف عليهم من الحسد
فالحل ؟
كيف انا لا احسد و كيف امنع الحسد عليا ؟
كيف لا احسد اى شئ يعجبك تقول " ما شاء الله لا حول و لا قوة إلا بالله "
وذلك ورد بسورة الكهف
كيف تمنع الحسد عنك ؟
تحصن نفسك بأذكار الصباح و المساء
دعاء رواه
كنز العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد العاشر >> العين من الإكمال

28390- هاتوا ابني حتى أعوذهما بما عوذ به إبراهيم ابنيه إسماعيل وإسحاق أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة (هامة: الهامة: كل ذات سم يقتل. والجمع الهوام. النهاية 5/275. ب) ومن كل عين لامة (لامة: أي ذات لمم، واللمم: طرف من الجنون يلم بالإنسان أي: يقرب منه ويعتريه. النهاية 4/272. ب).
ابن سعد - عن ابن عباس؛ ابن سعد، (طب) وابن عساكر - عن ابن مسعود.
هنا اخذ سيدنا يوسف بالأخذ بالاسباب و يقطع الاسباب عن قلبه عن طريق
وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ
وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (68)
لا يعلمون ؟ لا يعلمون حقيقة التوكل
ان ياخذوا بالاسباب و متوكلون على الله
وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آَوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (69)
هل معقول انه اخذ اخاه امامهم ؟
لا معناها انه ليس امامهم لذلك قال لما
لو قال فلما دخلوا عليه اى امامهم
آوى : كلمه كلها حنيه ماذا فعل مع اخوه ؟
يترك لك القرآن الخيال لتتخيل ماذا فعل مع اخوه
فلا تبتئس يعرف ما كانوا يفعلون معه
فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ (70)
فلما لانها سريعا
السقايه الاناء الذى يشرب فيه الملك فاخذ الإناء و وضعه باشياء اخوه
اخوه يفهم فبدا التحايل ياخذ اخاه
ثالث درس :
" أذن مؤذن " الفضيحه
يقول لهم انتم سارقون
قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تَفْقِدُونَ (71)
نحن اولاد النبي نتهم بذلك ماذا تفقدون ؟
قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (72)
قال صواع الملك و من يجده له حمل بعير و انا المسئول عن ذلك
قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ (73)
تالله فيها تشديد اكثر
قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كَاذِبِينَ (74)قَالُوا جَزَاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (75)
اى من يوجد عنده مصيره ان يكون عبد عندكم
شريعتين شريعة الملك بمصر وشريعة سيدنا يعقوب
شريعة الملك تقول من يسرق يؤخذ منه الثمن مرتين و شريعة سيدنا يعقوب تقول من يسرق يؤخذ عبد
سيدنا يوسف هنا يريد ان شريعة سيدنا يعقوب تنفز و هم بمصر
فقال لهم حيله احكموا انتم على انفسكم
فطبيعي يختاروا شريعتهم
لا يستطيع ان يقول لهم شريعتهم لانهم سيشكون فيه
لان المسلم ناضج فهو اذكى انسان
فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ (76)
الدرس الرابع :
ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ
دين الملك اى نظام الملك
لماذا سماه دين ؟ لا لان النظام كله يسمى دين
قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ (77)
يقولون ان اخوه من قبل سرق فاسرها يوسف في نفسه
اترون الحلم حلم سيدنا يوسف حليم وصبور
و لا يظهر على وجهه
قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا
انتم اشر منه لانكم اغتبتوه و هو غير موجود
قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (78) قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ (79) فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (80)
يلحوا على سيدنا يوسف ان يترك لهم اخوهم
فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ
انا لا ارجع لابي حتى يأذن لى أبي او يحكم الله لي
بدا اولهم يفوق
ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ (81)
اذهبوا لابيكم وقولوا له ان ابنك سرق و نحن لا نعرف الغيب
وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (82)
اسئل بمصر و الله العظيم نحن صادقون
قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (83)
هنا جميل جدا سيدنا يعقوب بعد فقد 2 من ابنائه يقول فَصَبْرٌ جَمِيلٌ
يقول العلماء : " لا يقرأ سورة يوسف محزون الا سري عنه "
عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا
عنده امل ان يري ابنائه
وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (84)
لماذا قال على يوسف ؟ لانه تذكر المصيبه الاولى عند توالى المصائب تتذكر المصيبه الاولى
قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ (85)قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (86)
اتبقى تتذكر يوسف ستهلك من التفكير فيقول اتريدوننى لا اشكوا حزنى الى الله ايضا
يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87)
لا تيأسوا من رحمة الله و تحسسوا يوسف و اخيه سيأتون
رَوْحِ اللَّهِ اى رحمة الله ولان لا روح للقلب الا برحمة الله
فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ (88)
دخلوا على العزيز و معهم بضائع تعبانه و يريدون اكل و يعرفون اخبار اخوهم وصلوا لصعوبة حالتهم النفسية
مُزْجَاةٍ بضاعه ناقصة و تعبانه
للآية معنى آخر احد العلماء يقول تزلل بين يدي ربك كما تزلل هؤلاء فارفع اليه يدي وقل يارب مسنى و اهلى الضر و جئتك ببضاعة مزجاه فاوف لنا الكيل و تصدق علينا
يقول لا تسأم من الوقوف على بابه و لا ترد و لا تقطع الاعتزار و ان وجد فان فتح الباب للمظلوم فادخل دخول المتطفلين وارفع يديك اليه و قل له يارب مسكين فتصدق علي فإنما الصدقات للفقراء و المساكين
و هنا قال يوسف
لانه لا يستطيع ان يرى اخوته يزللون اكثر من ذلك
قَالَ هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جَاهِلُونَ (89)
لن يقول ضالون بل قال جاهلون لا يأنبهم يكفيكم ذلك
قَالُوا أَئِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (90)
اترى الرقه و السرعه
قد من الله علينا لا يوجد عتاب انتهى يكفى هذا
رابع مره تاتى الْمُحْسِنِينَ
قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آَثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ (91)
رجعوا لانفسهم
اذا لسيدنا يوسف كم خطه ؟ 4
1-اصلاح النفوس
2-ثبات اخلاقه
3-اصلاح الاقتصاد
قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (92)
عفا عنهم سيدنا يوسف اترى رقة قلبه اترى عدم وجود حقد او حسد او غل
اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ (93)وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ (94)
كيف يشم رائحة ابنه ؟ لولا انكم تتهمونى بانى اخرف
كيف عرف و شعر ؟
عاطفة الأب
ليست خاصة فقط بسيدنا يعقوب ولاكن كل اب و ام يشعرون بابنائهم
قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ (95)
باقى العائله قالوا له انك لفي ضلالك القديم بدات تخرف
فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (96) قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (97)
اعترفوا لابيهم بما حدث
قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (98)
اقاويل تقول انه قال لهم انتظروا قيام الليل و المستغفرين بالاسحار
فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آَوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ (99)وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100)
وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا
سبحان الله بدات بحلم و ختمت بتفسير الحلم بعد 40 سنه
وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ
لم يقل البئر لانه سيوجع اخوته فلا يريد ان يؤذى مشاعرهم
وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ
ينقى كلماته لا يقول من المجاعه يقول من البدو اخف كلمة
مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي
الشيطان اوقع بينى وبين اخوتى اترى الآدب رجع الغلط للشيطان قبل اخوتى
إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
بعد ما رأيت كل حياتى ان الله لطيف
رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101)
اترى الانكسار بين ايادى الله

التعقيب النهائى على السورة
ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ (102) وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (103) وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (104) وَكَأَيِّنْ مِنْ آَيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ (105) وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ (106) أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (107) قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108) وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ (109) حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110) لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111)

من مواضيع : هبة الله عنكبوت الغار
فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
غار حراء
قصة أل عمران
سيدنا أيوب
26-11-2008, 09:00 AM
amr_mero1
 
شكرا على الاضافة المتمميزة
من مواضيع : amr_mero1
15-07-2010, 09:08 AM
همسة امـل
 
جـــزاكِ الله الف خيــــر على طرحكـ

وجعله في موازين حسناتكـ

واثابكـِ الله على ما تقدمينه ’’
من مواضيع : همسة امـل
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الثامن, الجسم, يوسف, سيدنا

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

سيدنا يوسف الجزء الثامن

الساعة الآن 05:06 AM.