xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > طريق الاسلام
التسجيل

الله نور السماوات والأرض

طريق الاسلام

20-11-2008, 05:35 PM
المحبة في الله
 
Icon15 الله نور السماوات والأرض

http://www.alkawsr.com/%D9%82%D8%B5%...%B6/#more-1177

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ

وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ
الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ
لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ
نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ
لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {35

مختصر تفسير ابن كثير. الإصدار 1.27 - اختصار الصابوني
المجلد الثاني >> 24 - سورة النور



35 - الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم

قال ابن عباس اللّه نور السماوات والأرض يقول: هادي أهل السماوات والأرض، يدبر الأمر فيهما نجومهما وشمسهما وقمرهما.
وقال ابن جرير عن أنس بن مالك قال: إن اللّه يقول نوري هدى، واختار هذا القول
ابن جرير، وقال أبي بن كعب: هو المؤمن الذي جعل اللّه الإيمان والقرآن في صدره فضرب اللّه مثله فقال: اللّه نور السماوات والأرض فبدأ بنور نفسه، ثم ذكر نور المؤمن، فقيل: مثل نور من آمن به، فهو المؤمن جعل الإيمان والقرآن في صدره،

وعن ابن عباس وأنه قرأها {مثل نور من آمن باللّه وقرأ بعضهم {اللّه منّور السماوات الأرض وقال السدي في قوله: اللّه نور السماوات والأرض فبنوره أضاءت السماوات والأرض،
وفي الحديث: "اعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات"
(ذكره ابن إسحاق في السيرة من دعائه صلى اللّه عليه وسلم يوم آذاه أهل الطائف).



وفي الصحيحين عن ابن عباس رضي اللّه عنه قال: كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا قام من الليل يقول: "أللهمَّ لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن" الحديث.
وعن ابن مسعود قال: إن ربكم ليس عنده ليل ولا نهار، نور العرش من نور وجهه، وقوله تعالى: مثل نوره في هذا الضمير قولان:
(أحدهما) أنه عائد إلى اللّه عزَّ وجلَّ أي مثل هداه في قلب المؤمن، قاله ابن عباس كمشكاة .
(والثاني): أن الضمير عائد إلى المؤمن الذي دل عليه سياق الكلام، تقديره: مثل نور المؤمن الذي في قلبه كمشكاة، فشبه قلب المؤمن وما هو مفطور عليه من الهدى وما يتلقاه من القرآن المطابق لما هو مفطور عليه، كما قال تعالى: أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه فشبه قلب المؤمن في صفائه في نفسه بالقنديل من الزجاج الشفاف الجوهري، وما يستهديه من القرآن والشرع بالزيت الجيد الصافي المشرق المعتدل الذي لا كدر فيه ولا انحراف؛
فقوله كمشكاة قال ابن عباس ومجاهد: هو موضع الفتيلة من القنديل، هذا هو المشهور؛
ولهذا قال بعده فيها مصباح وهو الزبالة (الزِبالة: يقال للفتيلة التي يُصبَحُ بها السراج زبالة وزبّالة، وجمعها زُبال وزُبَّال) التي تضيء.

وقال مجاهد: هي الكوة بلغة الحبشة، وزاد بعضهم فقال: المشكاة الكوة التي لا منفذ لها، وعن مجاهد: المشكاة الحدائد التي يعلق بها القنديل، والقول الأول أولى، وهو أن المشكاة هو موضع الفتيلة من القنديل، ولهذا قال:فيها مصباح وهو النور الذي في الزبالة، قال أُبي بن كعب: المصباح النور وهو القرآن والإيمان الذي في صدره، وقال السدي هو السراج المصباح في زجاجة أي هذا الضوء مشرق في زجاجة صافية، وهي نظير قلب المؤمن .
الزجاجة كأنها كوكب دري أي كأنها كوكب من ذر،
قال أُبي بن كعب: كوكب مضيء، وقال قتادة: مضيء مبين ضخم
يوقد من شجرة مباركة أي يستمد من زيت زيتون شجرة مباركة زيتونة بدل أو عطف بيان لا شرقية ولا غربية أي ليست في شرقي بقعتها فلا تصل إليها الشمس من أول النهار، ولا في غربيها فيقلص عنها الفيء قبل الغروب، بل هي في مكان وسط تعصرها الشمس من أول النهار إلى آخره، فيجيء زيتها صافياً معتدلاً مشرقاً،
عن ابن عباس في قوله زيتونة لا شرقية ولا غربية قال: هي شجرة بالصحراء لا يظلها شجر ولا جبل ولا كهف، ولا يواريها شيء، وهو أجود لزيتها، وقال عكرمة: تلك زيتونة بأرض فلاة إذا أشرقت الشمس أشرقت عليها، فإذا غربت غربت عليها فذلك أصفى ما يكون من الزيت،
وعن سعيد بن جبير في قوله: زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء قال: هو أجود الزيت، قال إذا طلعت الشمس أصابتها من صوب المشرق، فإذا أخذت في الغروب أصابتها الشمس، فالشمس تصيبها بالغداة والعشي فتلك تعد لا شرقية ولا غربية.
وقال الحسن البصري: لو كانت هذه الشجرة في الأرض لكانت شرقية أو غربية، ولكنه مثل ضربه اللّه تعالى لنوره، وقال الضحاك عن ابن عباس توقد من شجرة مباركة قال: رجل صالح زيتونة لا شرقية ولا غربية قال: لا يهودي ولا نصراني، وأولى هذه الأقوال: أنها في مستوى من الأرض في مكان فسيح باد ظاهر ضاح للشمس، تقرعه من أول النهار إلى آخره، ليكون ذلك أصفى لزيتها وألطف، ولهذا قال تعالى: يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار يعني لضوء إشراق الزيت، وقوله تعالى: نور على نور قال ابن عباس: يعني بذلك إيمان العبد وعمله، وقال أبي بن كعب نور على نور المؤمن يتقلب في خمسة من النور، فكلامه من نور، وعمله نور، ومدخله نور، ومخرجه نور، ومصيره إلى نور يوم القيامة إلى الجنة.

وقال شمر بن عطية: جاء ابن عباس إلى كعب الأحبار فقال: حدثني عن قول اللّه: يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار قال: يكاد محمد صلى اللّه عليه وسلم يبين للناس ولو لم يتكلم أنه نبي، كما يكاد ذلك الزيت أن يضيء،
وقال السدي في قوله تعالى: نور على نور قال: نور النار ونور الزيت حين اجتمعا أضاءا ولا يضيء واحد بغير صاحبه، كذلك نور القرآن ونور الإيمان حين اجتمعا فلا يكون واحد منهما إلا بصاحبه،
وقوله تعالى: يهدي الله لنوره من يشاء أي يرشد اللّه إلى هدايته من يختاره،

كما جاء في الحديث: "إن اللّه تعالى خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره يومئذ، فمن أصاب من نوره يومئذ اهتدى ومن أخطأ ضل، فلذلك أقول: جفَّ القلم على علم اللّه عزَّ وجلَّ"
(أخرجه الإمام أحمد والبزار عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص).

وقوله تعالى: ويضرب اللّه الأمثال للناس واللّه بكل شيء عليم لما ذكر تعالى هذا مثلاً لنور هداه في قلب المؤمن ختم الآية بقوله: ويضرب اللّه الأمثال للناس واللّه بكل شيء عليم أي هو أعلم بمن يستحق الهداية ممن يستحق الإضلال،

عن أبي سعيد الخدري قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "القلوب أربعة: قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر، وقلب أغلف مربوط على غلافه، وقلب منكوس، وقلب مصفح. فأما القلب الأجرد فقلب المؤمن سراجه فيه نوره، وأما القلب الأغلف فقلب الكافر، وأما القلب المنكوس فقلب المنافق عرف ثم أنكر، وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق، ومثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب، ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يمدها الدم والقيح، فأي المدتين غلبت على الأخرى غلبت عليه"
(أخرجه أحمد قال ابن كثير: إسناده جيد ولم يخرجاه).

تفسير الجلالين. الإصدار 1,13 - للإمام جلال الدين المحلِّي وجلال الدين السيوطي
تفسير الإمام جلال الدين المحلي من أول سورة الكهف إلى آخر القرآن (أما تفسير سورة البقرة إلى آخر سورة الإسراء، فهو للإمام جلال الدين السيوطي)ـ >> 24- سورة النور

35 - الله نور السماوات والأرض أي منورهما بالشمس والقمر
مثل نوره أي صفته في قلب المؤمن.
كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة هي القنديل والمصباح السراج أي الفتيلة الموقودة والمشكاة الطاقة غير النافذة أي الأنبوبة في القنديل.
الزجاجة كأنها والنور فيها كوكب دري مضيء بكسر الدال وضمها من الدرء بمعنى الدفع لدفعها الظلام وبضمها وتشديد الياء منسوب إلى الدر اللؤلؤ.
يوقد المصباح بالماضي وفي قراءة بمضارع أوقد مبنيا للمفعول بالتحتانية وفي أخرى توقد بالفوقانية أي الزجاجة.
من زيت شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية بل بينهما فلا يتمكن منها حر ولا برد مضرين.
يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار لصفائه
نور به على نور بالنار ونور الله أي هداه للمؤمن نور على نور الإيمان. يهدي الله لنوره لدين الإسلام.
من يشاء ويضرب يبين الله الأمثال للناس تقريبا لأفهامهم ليعتبروا فيؤمنوا (والله بكل شيء عليم) ومنه ضرب الأمثال

جامع البيان عن تأويل آي القرآن. الإصدار 1.13 - للإمام الطبري
الجزء 18 >> سورة المؤمنون >> القول في تأويل قوله تعالى: {الله نور السموات والأرض
19766- حدثني محمد بن سعد، قال: ثني بي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح وذلك أن اليهود قالوا لمحمد: كيف يخلص نور الله من دون السماء؟ فضرب الله مثل ذلك لنوره، فقال: الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة قال: وهو مثل ضربه الله لطاعته، فسمى طاعته نورا، ثم سماها أنوارا شتى.
وقوله: كمشكاة اختلف أهل التأويل في معنى المشكاة والمصباح وما المراد بذلك، وبالزجاجة، فقال: بعضهم المشكاة كل قوة لا منفذ لها، وقالوا: هذا مثل ضربه الله لقلب محمد صلى الله عليه وسلم ذكر من قال ذلك:
من مواضيع : المحبة في الله تفسير سورة "الزمر"|ابن كثير|
أقدم لكم المفاجأة " دويتو "بين المحبه في الله وهبة الله
اجر صيام العشر الأوائل
برنامج خدعوك فقالوا!!!
برنامج |مشكلات من الحياة |برنامج فتاوي|د.عبدالله المصلح
01-12-2008, 01:39 AM
المحبة في الله
 
Bye تسلملي طلتك

شكرا علي طلتك الجميلة التي اعتدناها منك في كل المواضيع وفي القسم الأسلامي المتميز في منتديانا.



من مواضيع : المحبة في الله برنامج مشكلات من الحياة |برنامج فتاوي|د.عبدالله المصلح |الحلقة الثالثة|
اجر صيام العشر الأوائل
هناك شبهات حول النبي "صلي الله عليه وسلم "!|الحلقة الثالثة|خدعوك فقالو
كتاب الدعاء هو العبادة
الله نور السماوات والأرض
04-12-2008, 04:51 PM
mody_elmhdy
 
تسلمى يالمحبة فى الله
من مواضيع : mody_elmhdy
04-12-2008, 11:37 PM
مريم 2009
 

يعطيكي الف عافيه يا قمر و مش يحرمنا من مواضيعك

من مواضيع : مريم 2009 فضل من قال : لا إله إلا الله مخلصا
الغيبة
هو محبوس بدينه
السلاسل الذهبية للنساء
أنواع العدة
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, السماوات, والأرض, نور

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

الله نور السماوات والأرض

الساعة الآن 12:22 PM.