xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح > المنتدى الادبى > منقولات أدبية
التسجيل

نبذة عن الشاعر محمد درويش

منقولات أدبية

22-11-2008, 10:32 PM
manich07
 
منقول نبذة عن الشاعر محمد درويش

محموددرويش (1941م - ). شاعر فلسطيني يُعد من أبرز شعراء المقاومةالفلسطينية. ولد في قرية البروة التي تقع قريبًا من عكا. لجأ مع أهله إلى لبنان وهوفي السابعة من عمره بعد أن احتل اليهود قرية البروة عام 1948م. وبعد عام، عاد إلىفلسطين وسكن في قرية تسمى دير الأسد لاجئًا في بلاده. أحب الشاعر القراءة والرسممنذ الصغر، وعمل فيما بعد مدرسًا. دخل السجون الإسرائيلية أكثر من مرة. كانت المرةالأولى سنة 1961م. ثم كانت الثانية عام 1965م. وسجن مرة ثالثة عندما ألقى قصيدتهنشيد الرجالفي أمسية شعرية في الجامعة العبرية. وما بين 1965-1967م سجن الشاعربتهمة النشاط المعادي لإسرائيل. وذاع اسممحمود درويشكشخصية عربية نضالية ضد الاحتلال الإسرائيلي. وفيسنة 1969م، اعتقل للمرة الخامسة بعد أن نسف الفدائيون عدة بيوت في حيفا وبعدها أصبحالشاعر عرضة للاعتقال بعد أي تدبير صهيوني مما أدى إلى نفيه خارج وطنه. تنقل الشاعربين العواصم العربية والأجنبية واستقر به المقام أخيرًا في بيروت التي لم يتركهاإلا في أعقاب الاجتياح الإسرائيلي لها عام 1982م.
تميز الشاعر عن أترابه من شعراء الأرض المحتلة، بغزارة الإنتاج وبساطة العبارةوشمولية المضمون، وعمق الفكرة. وهي خصائص لم يتفرد بها عن إخوانه الشعراءالفلسطينيين المنفيين داخل الوطن فحسب بل هي خصائص ميزته في مسيرة حركة الحداثةالشعرية أيضًا والتي يُعددرويشمن أهم رموزها وأعلامها. أصبحدرويشظاهرة مميزة في حركةالحداثة الشعرية العربية. وقد توصل إلى مرحلة جعلته في مصاف الشعراء العالميين.
مرَّ عطاءدرويشالشعري عند بعض النقاد بمراحل عديدة. ففي المرحلة الأولى، كان الشاعر متمثلاً شعرغيره من الشعراء الكبار وفي هذه المرحلة، صدر ديوانهعصافير بلا أجنحة (1960م)، وتتمثل المرحلة الثانية بديوان أوراقالزيتون (1964م)، وفيها يظهرللعيان اتساع مخزوندرويشمن المقروءات الشعرية. ويلاحظ أن شعردرويشفي هذه المرحلة قداتسم بالنضج وركن للتطور، فهو يبدو أكثر رقة وأقل مباشرة وابتعد فيه الشاعر عنالخطابة والصوت الصاخب المرتفع، ومن أهم قصائده في هذه المرحلة قصيدته التي يقولفيها:
سجل أنا عربي
وأطفالي ثمانية
ورقم بطاقتي خمسون ألف
وتاسعهم سيأتي بعد صيف
فهل تغضب؟
والمرحلة الثالثة تمتد من عام 1966م إلى 1970م وفيها أخرجدرويشإلى النور أربعةدواوين، هيعاشق من فلسطين؛ آخر الليل؛ العصافير تموت في الجليل؛ حبيبتي تنهض مننومها. وتعتبر هذه المرحلة الأخيرة من شعردرويشداخل الأرض المحتلة. وتُعد المرحلة الرابعة هي الأكثر غنى وتميزًا عن المراحل الأخرى ويمثل هذه المرحلةديوانهأحبك أو لا أحبك؛ محاولة رقم 7؛ تلك صورتها؛ وهذا انتحار العاشق. والمرحلة الخامسة هي مرحلة الغنائية الملحمية التي ابتدأت بديوانأعراس،وامتدت حتى ديوانلماذا تركت الحصان وحيدًا، وتخللها ديواناحصار لمدائحالبحر؛ أغنية ... هي أغنية.
وصل الشاعر انعطافة مهمة لا على المستوى الفلسطيني بل على المستوى العربي ومنهإلى المستوى العالمي. وفي هذه المرحلة نلاحظ في شعردرويشاللجوء إلى القصائدالطويلة ذات البناء الشعري المسرحي. والمرحلة السادسة يمثلها ديوانهلماذا تركتالحصان وحيدًا وهي الفترة التي فتر فيها حماسمحمود درويشوتغيرت فيهاعلاقته بالشعر. فأصبح شعره ممعنًا بالذاتية والبكاء والحزن. وعاددرويششاعرًا غنائيًا معاهتمام باللغة والشكل مع البعد الفلسفي. ويلاحظ أن الشاعر في هذه المرحلة يهتمبقصيدة النثر إيمانًا منه بضرورة التعايش بين كل أشكال التعبير الأدبيوالشعري.
من مواضيع : manich07 نبذة عن الشاعر محمد درويش
نبذة عن الشاعر محمد درويش
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ما

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الشاعر أحمد مطر
الشاعر الأمير : سعود بن بندر (يرحمه الله) ...
تحطم أسطورة الدولة العبرية
مصرع الشاعر الأعشي!

نبذة عن الشاعر محمد درويش

الساعة الآن 04:00 PM.