العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > طريق الاسلام > قصص و غزوات و شخصيات اسلامية

المفاوضات | على خطى الحبيب الحلقة التاسعة | قصة حياة النبي لعمرو خالد | سيرة النبي

قصص و غزوات و شخصيات اسلامية


24-12-2008, 10:41 AM
هبة الله
 
المفاوضات | على خطى الحبيب الحلقة التاسعة | قصة حياة النبي لعمرو خالد | سيرة النبي


المفاوضات | على خطى الحبيب الحلقة التاسعة | قصة حياة النبي لعمرو خالد | سيرة النبي




المفاوضات | على خطى الحبيب الحلقة التاسعة | قصة حياة النبي لعمرو خالد | سيرة النبي



بسم الله أعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا يجد له وليا مرشدا


المفاوضات | على خطى الحبيب الحلقة التاسعة | قصة حياة النبي لعمرو خالد | سيرة النبي


الحلقة التاسع من على خطى الحبيب سيرة النبي صلي الله عليه وسلم

المفاوضات

إخوتى في الله

أقدم لكم بصوت الداعية الاسلامى عمرو خالد


للتحميل الصوتى




لتحميل الشريط

المفاوضات | على خطى الحبيب الحلقة التاسعة | قصة حياة النبي لعمرو خالد | سيرة النبي

أو
المفاوضات | على خطى الحبيب الحلقة التاسعة | قصة حياة النبي لعمرو خالد | سيرة النبي

و تحميل الفيديو
المفاوضات | على خطى الحبيب الحلقة التاسعة | قصة حياة النبي لعمرو خالد | سيرة النبي

للإستماع للشريط

المفاوضات | على خطى الحبيب الحلقة التاسعة | قصة حياة النبي لعمرو خالد | سيرة النبي


و لمشاهدة الفيديو
المفاوضات | على خطى الحبيب الحلقة التاسعة | قصة حياة النبي لعمرو خالد | سيرة النبي


محتوى درس عمرو خالد




من المنتصر ؟
سميه و عمار و بلال .. ام ابو جهل ؟


ضحك ابو جهل بالأول و بعد ذلك الاقوى المسلمين و هم المنتصرين لانهم ثبتوا على مبدأهم ثبتوا على الحق

الحق منتصر



مات يوم بدر ابو جهل
موته صعبه على يد 2 مسلمين من المسلمين الصغار بمنتهى الاهانة



يقول تعالى بسورة الرعد : "
أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ ( 17 ) "



اى يضرب الله تعالى مثلا التراب و القش الذى يكون اعلى الماء عندما يغلب على الماء يراه الناس يتخيلوا انه الغالب ولاكنه هو الذى يظهر فقط و يزول بسهوله ولاكن ما يمكث بالأرض هو الماء النقى



و درس من التاريخ مهما غلب من يبحث عن مصلحته الشخصيه دائما نهاية مهينة


و ملحوظه اخرى على الدرس السابق اتهان الصحابه و أوذى النبي عليه الصلاة و السلام و لا يلجأ الصحابه للعنف وذلك لانه ليس طريق النبي محمد عليه الصلاة و السلام ولا الإسلام



يقول تعالى بسورة النساء : " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّواْ أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقَالُواْ رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلا أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتَاعُ الدَّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَى وَلاَ تُظْلَمُونَ فَتِيلاً ( 77 ) "



سعد بن أبي وقاص كان أول من أراق دما عندما غضب من احد الكفار و ضربه بالسوط غضب النبي جدا مما فعله



الصحابه يعذبوا و هم الهادئين و الكفار هم الغاضبين



و العجيب من أذى النبي

ابو جهل

الوليد بن المغيره

العاص بن وائل



و من اولادهم

عكرمة بن ابي جهل

خالد بن الوليد

عمرو بن العاص



تخيل هم قادة المسلمين
عكرمه شهيد ابن ابو جهل


اذا النبي و الصحابه رغم انهم يقفوا على الحق ولاكنهم لم يهينوا الكفار و يزلوهم ولاكنه يصر على الحق و لا يزلهم

لدرجه ان سهيل بن عمرو اسروه المسلمين و قال عمر بن الخطاب دعونى انزع ثنيه اى نزله فقال لا يعمر لعله يقول كلمة يرضاها الله و رسوله

و الان من سنة 3 : سنة 6

و الان

الفكره الجديده روح الصحابه متاثره جدا لانهم بشر و ليسوا ملائكة متاثرين هذا يضرب و هذا يؤذى و هذه قتلت و المعركة طويله

فلذا يقوم النبي بعمل دورات تدريبية للصحابه تقوى ايمانيتهم و روحهم ويلمهم مع بعض و يرفعوا روحهم الايمانيه

و هنا يقوم بدوره تدريبيه لمدة 3 سنوات

دار الارقم بن ابي الارقم

من يحتاج روحه المعنويه تعلى

يجمعهم هناك

من وقت الأيذاء ليتعاملوا مع الوضع


هدفها :


رفع الروح المعنويه

توسيع المدارك الايمانية للصحابة

و رؤيا واسعه

زيادة الايمان للصحابه

حضن لمن ايمانياته مهزوزه تعلو


اتروا التخطيط ؟


تتخيل انها عشوائيه بل يخط و ياخذ بيد الصحابه


و المكان اين ؟


المكان دار الارقم بن ابي الارقم عنده من 16 الى 17 سنة

لماذا بهذا البيت ؟ لان وضع مكة صعب لو قام بعملها ببيته او بيت ابو بكر سيعلموا قريش

ولاكن لماذا بدار الارقم بن ابي الارقم ؟

لان بها بعض المميزات لا يتخيلوا قريش انهم لا يتجمعوا بهذا البيت و هي بوسط القبيله فلو عملوا مشكله قريش معه يقومون بعمل مشكله مع كل القبيله


و ما هى نتائجها ؟


200 او 300 من دخلوا هذه الدوره هم من ثبتوا بغزوة حنين عندما انكسر المسلمين و كل الناس هربت

من اخذوا التدريب بعد 20 سنه ووقفوا مع النبي عليه الصلاة والسلام


ماذا حدث بدار الارقم بن ابي الارقم ؟


دورة تدريبية كاملة بها

1-روح المجموعه وان تعمل بوسط المجموعه الغنى يساعد الفقير و مواساه

2-نقاء القلب و القرب من الله تبارك وتعالى

3-نحب بلادنا و نصبر ولا ننتقم ابدا

4-رؤيا واسعه للعالم من حولنا رؤيا للسياسه الدوليه


فينزل قول الله تعالى بسورة العصر : "
وَالْعَصْرِ ( 1 )
إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ( 2 ) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ( 3 ) "



يتحدث القرآن لهم عن السياسه الدوليه

روح فريق العمل و سورة الروم


و يقال تعالى بسورة الروم : " الم ( 1 ) غُلِبَتِ الرُّومُ ( 2 )
فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ ( 3 ) فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ ( 4 ) بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ( 5 ) "



يتحدث عن السياسه الدوليه الروم مغلوبه وستغلب الروم الفرس بسبع الى تسع سنين

الرهان بوقتها ليس حرام

ابو بكر يطلع و يراهن الكفار تراهنى ان الروم ستكسب الفرس بعد انهزامهم اى له رؤيا مستقبليه من القرآن الكريم

و نقاء القلب و الصلة بالله

بسورة الانعام " وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ( 59 ) "



و بها ايضا



" قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( 162 ) "

" وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ( 13 ) "

" وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ "



يعلمهم حب بلادهم و الصبر و عدم الإنتقام بسورة هود و يوسف

يوسف اتسجن ظلم و من سجنه من ظلمه ولاكن عندما عرف انه يستطيع ان يساعدهم وقف جنبهم و لم ينتقم منهم تعلهم انتم رحمة و خير لهم

لان هذا هو منهجهم خرج خالد بن والوليد ووو

و سورة هود يقص القصص للانبياء و بالاخر فاصبر ان العاتقة للمتقين

و قصه طريفه عن الأرقم

ماذا تميز به و ما هو عمره لزمن عثمان بن عفان و هل تميز عسكريا او حربيا او عليا ؟ لا

الأرقم عظيم ببيته

قدم للإسلام بيته

عندما اتى النبي عليه الصلاة و السلام المدينه اشترى للأرقم بيتا و اعطاه له وفاء له لما فعله معهم بمكة

اجمل شئ بالدنيا العطاء و ليس الأخذ

كان برمضان النبي كالريح المرسله من العطاء

سورة مكية

و تنزل صوره بوسط الأيذاء

سورة المطففين قال بها تعالى : " وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ ( 1 ) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ ( 2 ) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ( 3 ) أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ ( 4 ) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ ( 5 ) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ( 6 ) "



حتى يعرف الناس انه لم يؤتى بالإسلام ليهد الاصنام و فقط بل للإصلاح عموما بكل شئ و كل المجالات

كل افكار و قوانين برؤيا شامله

و الان اسلم عمرو و حمزة و الان هم كلهم بدار الارقم بن ابي الأرقم و كيفية نقاء الروح و التوحيد الخالص لله و حب دينهم وبلادهم

و الان قريش بعد اسلام عمر و حمزة يزيد و قريش مزهوله و هنا هزت قريش و الأيذاء لم ينفع فيوجهوا لسياسة اخرى

الحل نبحث عن طريقة أخرى


نفاوض نقوم بعمل مفاوضات بعدة إتجاهات مع من ؟


مع ابو طالب عم النبي و مع محمد نفسه

و تقوم على الإغرائات و المساومات

كان الله اختبر الصحابه بكل انواع الفتن

فنجحوا بكل شئ فاصبحوا افضل تجربه للبشريه

قريش لا يوجد عندها اى شئ و لا عنهم افكار او شئ ولاكن المسلمين اغنياء بافكارهم

حرب مع قوى و مفلس و ضعيف غنى بالفكره

قريش يذهبوا على ابو طالب

هدف المفاوضات اما تجعل ابن اخوك يتخلى عن دعوته اما تسلمه لنا

و كانت على ثلاث مرات

اولا وفد من

ابو جهل و أبو سفيان وعتبه بن رببيعة و شيبة بن ربيعة و الوليد بن المغيرة و العاص بن وائل و ابو البخترى بن هشام

و يذهبوا لابو طالب و يقولوا له كف عنا ابن اخيك ان ابن اخيك قد سب آلهتنا وعاب ديننا فإما ان تكفه عنا أو تخلي بيننا وبينه فهنا توه الموضوع ابو طالب و رضاهم و مشاهم

ولاكنهم طلعوا بدون شئ فرجعوا مرة اخرى

ذهبوا لابوا طالب يقول جئناك بن عماره بن المغيره هذا الفتى افضل فتيان قريش نسبا و جمالا و عقلا خذه فاتخذه ولدا لك و سلم لنا اخيك الذى عاب ديننا لنقتله ويكون رجل برجل


فقال والله ما انصفتمونى تعطونى ابنكم اغذيه لكم و اربيه لكم و اعطيكم ابنى لتقتلوه ؟


والله لا يكون هذا ابدا فافعلوا ما شئتم

فيذهبوا المرة الثالثة و هذه المره جد و هنا الشر بأعينهم و هنا يوم حاسم و مفصلي بتاريخ الدعوه

فيقولون يا ابا طالب ان لك شرفا وسنا و ان ابن اخيك ماذال يؤذيا وانا لن نصبر بعد الآن ابدا فإما ان تكفه عننا اليوم و اما لنحاربنك ونحاربه حتى يهلك احد الطائفين و عندما جاء يرد ذهبوا

فاتهز ابو طالب اول مره حد يجترئ عليهم هكذا

كانه يقول ابي عبد المطلب هو من حفر زمزم ووقف امام إبرهه و جدى قصى بن كلاب هو من جمع قريش و سمية قريش من التقرش او التجمع نحن العائله العظيم

و هنا ينادى عقيل ابنه ليقول له اذهب و ارسل لمحمد يأتينى

و جاء النبي عليه الصلاة و السلام

و بدا يقص على النبي ما حدث ثم قال للنبي يا ابن اخى و قال له كلمة " ابقى على نفسك و علي ولا تحملنى من الأمر ما لا أطيق "


و هنا النبي قال : " والله يا عم لو وضعوا الشمس في يمينى و القمر في شمالى على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو اموت في سبيله "




و هنا سكت و بكي

بكي لانه شعر انها ضلمة جدا ولاكنه لا يوجد الا الله معه

و اترى كيف يجمع بين التحدى والاصرار و الرقه ولم يقل كلمة قبيحه لعمه

" الفضيل بن العياض كان قليل الابتسام ولاكن عند موت ابنه ضحك جدا و عند موت ابن النبي النبي بكى

قالوا لان الفضيل لم يعرف ان يجمع الرحمه بابنه والرضى بقضاء الله فقال الرضى بقضاء الله و ادوس على نفسي و لا اشعر ولاكن النبي يعرف الجمع فبكي رحمة بأبنه و نادى ربه وقال لبيك وسعديك و الخير كله بيديك و الشر ليس اليك "

فجمع بين الرضى و حبه و الرحمه بابنه

العين تمع والقلب لا يحزن و لا نقول ما يغضب الله


ماذا حدث لأبو طالب ؟


بعدها تركه محمد عليه الصلاة والسلام و لاكن ناداه ابو طالب و قال له يا ابن اخى اذهب و قل ما شئت و انا معك ولن اتركك ابدا


وقال ابو طالب شعر انتشر بمكة يعلن موقفه بمكة


و الله لن يصلوا إليك بجمعهم حتى اوسد فى التراب دفينا

فأصدع بأمرك ليس عليك غضاضة

و ابشر و قر بذاك منك عيونا

العائله بها 3 كبار العباس و ابو لهب و ابو طالب

العباس ليس مع وليس ضد ابا لهب ضد بشدة ابو طالب قل ما شئت انا معك

المفاوضات لم تنفع

ما الحل ؟ نذهب لمحمد نحاول معه التفاهم

فيجتمعوا ويختاروا عتبه بن ربيعه هو فوق 80 عام و يجد النبي بالكعبه فيذهب له ويقول له :

يا ابن اخى انك منا حيثت علمت من العشيرة والنسب و انك جأت بأمر عظيم لم يحدث من قبل فرقت به شملنا و و فرقت بين الرجل و أبنه و انى عارض عليك امور فأنظر فيها لعلك ترضى ببعضها إن كنت تريد مالا جمعنا لك من أموالنا حتى تصبح من أكثرنا مالا و إن كنت بما جئت به جاها سودناك علينا فلا نقطع امرا دون ان نستشيراك وان كنت تريد ملكا ملكناك علينا وان كنت هذا الذى يحدث لك شيئا من الجن طلبنا لك الطب و بذلنا فيه اموالنا حتى تشفى و إن كنت تريد الزواج من فتاة جميله زوجناك اجمل فتيات قريش

هو يعرض رشوه و قبل ان يتكلم قال له النبي قل يا أبا الوليد و يناديه بكنيته


اترى فن الحوار ؟ و الرقى بالحوار ؟


لم يقاطعه بالكلام

فرد النبي بعد ما انتهى وقال له افرغت يا ابا الوليد فقال نعم فقال له فهل تسمع منى ؟.

فقال نعم

لم لم يرضى ان يسمعه لم يسمعك و لو رضيت تسمعه سيسمعك

فقال له فاسمع منى


فقرأ عليه سورة فصلت


: " حم ( 1 ) تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ( 2 ) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ( 3 ) بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ ( 4 ) وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ ( 5 ) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ ( 6 ) الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ( 7 ) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ( 8 ) قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ( 9 ) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ ( 10 ) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ( 11 ) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ( 12 ) فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ ( 13 ) "



و هنا وضع الوليد يده على فم النبي ليصمت و قال له ناشدتك بالرحم ان تسكت خاف من ان تنزل الصاعقة

و رجع لقريش ابا سفيان رآه فقال والله لقد جائكم بغير الوجه الذى ذهب به

فقالوا ما ورائك يا وليد فقال ورائى و رائى انى سمعت كلاما لم اسمعه مثله قط

والله انه ليس شعر و ليس سحر وان له لحلاوة وان لعليه لطلاوة و انه أعلاه لمثمر و إنه لا يعلوا و لا يعلوا عليه ( ككلمات الوليد بن المغيره من قبل ) يا معشر قريش أطيعونى اليوم ثم أعصونى بين ذلك

فقال لهم خلوا بين الرجل و ما يريد فو الله ان له لأمر عظيم و إنكم ان تركتموه فان تخلصوا منهم العرب فخلصتم منه و ان عزه العرب فعزه عزكم و ملكه ملككم فقالوا سحرك والله يا ابن الوليد


لما لم يوافق النبي ؟

ممكن ياخذا الملك و يحبس قريش


لماذا .؟

الغايه لا تبرر الوسيله سياسة النبي عليه الصلاة و السلام رسالته نظيفة

و لم وافق النبي و اخذ الملك و لم يوافقوا اذا سيجبرهم وسيكون ديكتاتور ويسلموا بالقهر اذا لا اكره بالدين لم توجد

و الاسلام دين الحريه سياخذه بالمدينه فيما بعد وليس الآن



و الصحابه هل هم مؤهلين ان يصلحوا الامر الان ؟
لا سيفضحوا الان المسلمين


و ان اخذها يقولون له قريش تصلح بالاقتصاد و كل ذلك وليس بالدين و لاكنه يريد كل شئ بالأيمان

فرجعوا لهم مره اخرى كلهم و بنفس العروض ( من هم بدار الندوة أى البرلمان )

قال لهم النبي عليه الصلاة و السلام : " ما جأتكم حتى آخذ أموالكم و ما جئتكم حتى أكون ملكا عليكم و ما جئتكم للرئاسة فيكم ولاكنى رسول من رب العالمين اليكم فإن قبلتم ما جئتكم به فهو حظكم من الدنيا و الآخره و إن أبيتم أصبر لحكم الله حتى يحكم اله بينى وبينكم "

و الاغرائات لا تنفع

فيقولوا يا محمد اانت خيرا ام ابيك ؟ اانت خيرا ام عبد المطلب ؟ فإن كنت تزعم ان اباك و جدك خيرا منك فلما تركت الهتهم و ان كنت تزعم انك خير منهم فأخبرنا حتى نقول للناس

فالنبي عليه الصلاة والسلام لم يرد فأنصرف النبي و لم يرد

و يمضى و هو يقرأ سورة فصلت

يبقى المساومات



يقول تعالى بسورة الكافرون : " قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ( 1 )لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ( 2 ) وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ( 3 ) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ ( 4 ) وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ( 5 ) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ( 6 ) "



و تأتى مساومة أخرى اطرد الفقراء و سنؤمن بك



فينذل قول الله تعالى بسورة الإسراء : " وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً ( 74 ) "



و يقول تعالى بسورة الأنعام : " وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ ( 52 ) "



اى لا نريدهم اما ياتوا الدين على ما هو عليه اما لا تأتون

و يقول قل لربك يفجر لنا الجزيرة العربية انهار او تأتى بقصي بن كلاب من الموت أو تنزل لنا ملك و يقول لنا انك صادق

يرد عليهم النبي ما أنا الذى يسأل ربه ذلك

سيدنا عيسى اتى بمائده من الزمان وسيدنا صالح اتى بالناقه

ولاكن هذا الدين لاينتصر بالمعجزات بل المسلمين

معجزة التثبيت مثل الإسراء و المعراج و كل ذلك ولاكن معجزة التغيير نحن



قال تعالى بسورة الإسراء : " وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعاً ( 90 ) أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيراً ( 91 ) أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِاللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ قَبِيلاً ( 92 ) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَراً رَّسُولاً ( 93 ) "



" بَشَراً رَّسُولاً " الرساله للبشر تستطيعوا ان تقلدوها



قال تعالى بسورة العنكبوت : " أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ( 51 ) "



قفال النبي كمبادره منه لو آتتنى قريش لحلف الفضول لأجبت

و حلف الفضول هوحلف أقامته قريش اى مظلوم نقف بجانبه

اى هو لم يرفض التعامل معهم مدامت بها خير لما

اذا لم تنفع المفاوضات



من مواضيع : هبة الله إبراهيم الجزء الرابع لعمرو خالد
سيدنا يوسف الجزء الأول
سراري رسول الله صلى الله عليه وسلم | مارية القبطية | ريحانة | جميلة | نفيسة
إعرف رسولك135 سؤال و جواب عن محمد صلى الله عليه وسلم
طفولة النبي عليه الصلاة و السلام | على خطى الحبيب الحلقة الثالثة | قصة حياة النبي لعم
15-07-2010, 11:02 AM
همسة امـل
 
طرح قيم ورائع سلمت يداكى
شكرا اختى على الموضوع
تقبلى مرورى وتقديرى
دمتى بحفظ الله ورعايته


من مواضيع : همسة امـل
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لعمرو, المفاوضات, التاسعة, الحلقة, الحبيب, النبى, جامد, حياة, سيرة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
مفاجأة المحقق كونان مدبلج للعربية 100 حلقة من 1-100 على ميديا فاير
حصريا هدية العيد تحميل الكارتون الرائع يوجى yo-gi-oh كاملا على ميديافير
العالم حين مولد النبي | على خطى الحبيب الحلقة الثانية | قصة حياة النبي لعمرو خالد
مكتبة مسلسلات عربيه لاول مره
حصريا جميع حلقات نارتو ومترجمة عربي

المفاوضات | على خطى الحبيب الحلقة التاسعة | قصة حياة النبي لعمرو خالد | سيرة النبي

الساعة الآن 03:20 AM