العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

احاله الاستاذ صاحب باخره السلام98 الي النائب العام

الأخبار والحوادث


24-05-2006, 07:42 PM
اصحاب ولا بيزنس
 
احاله الاستاذ صاحب باخره السلام98 الي النائب العام

القاهرة (رويترز) - أمر النائب العام المصري ماهر عبد الواحد يوم الاربعاء بإحالة صاحب العبارة الغارقة "السلام 98" وابنه وأربعة اخرين للمحاكمة الجنائية بتهمة قتل أكثر من ألف من ركابها بطريق الخطأ.
وتصل عقوبة التهمة في حال الادانة الى السجن عشر سنوات.
وغرقت العبارة "السلام 98" في فبراير شباط في البحر الاحمر وكانت في طريقها من ميناء ضباء السعودي الى ميناء سفاجا المصري. وأغلب الضحايا مصريون.
وفي مؤتمر صحفي أعلن عبد الواحد انقضاء الدعوى بالنسبة لربان العبارة وثلاثة من أفراد الطاقم قائلا انهم لقوا حتفهم في الحادث.
وقال عبد الواحد ان المتهم الخامس ممدوح اسماعيل صاحب العبارة وابنه عمرو وثلاثة من مساعديه "تسببوا خطأ في موت الركاب بأن "تراخى المتهم الخامس رئيس مجلس ادارة شركة السلام للنقل البحري ومعه المتهمون من السادس الى الثامن... بما لهم من سلطات وصلاحيات فعلية عن القيام باجراءات جادة لانقاذ من حاول النجاة من ركاب السفينة بعد غرقها."
والمتهمون الثلاثة هم نائبا رئيس مجلس ادارة الشركة ومدير الاسطول بها.
وغادر اسماعيل وهو عضو في مجلس الشورى أحد مجلسي البرلمان مصر قبل رفع الحصانة البرلمانية عنه لمحاكمته. وقال النائب العام ان ابن اسماعيل هارب أيضا.
وأضاف أن المتهم التاسع وهو مدير فرع الشركة في ميناء سفاجا "لم يقم باخطار المختصين في الشركة رغم علمه بفقد الاتصال بالسفينة."
وتابع أن المتهم العاشر وهو ربان السفينة سانت كاترين المملوكة أيضا للشركة التي تملك عددا كبيرا من السفن "امتنع عن بذل ما يستطيع من جهد لا يترتب عليه خطر لسفينته وانقاذ البعض من السفينة الغارقة."
وتصادف مرور العبارة سانت كاترين بالقرب من العبارة الغارقة لكن ربانها خشي كما قال لصحف مصرية أن يقبل ركابا منها على سفينته فتغرق.
وقال عبد الواحد ان المتهمين الستة أحيلوا الى محكمة جنح سفاجا.
وبرغم انقضاء الدعوى على المتهمين المتوفين قال عبد الواحد ان ربان العبارة سيد أحمد سيد عمر "لم يتخذ الاجراءات الواجبة لمكافحة الحريق."
وأضاف أن المتهم الثاني وهو كبير الضباط البحريين على العبارة شحن على متن العبارة بموافقة المتهم الاول مواد سريعة الاشتعال بالمخالفة لقواعد السلامة الخاصة بالسفن.
وتابع أن المتهم الثالث وهو كبير مهندسي السفينة لم يرشد الركاب الى كيفية استخدام معدات ووسائل النجاة ولم يصدر الامر بترك السفينة في الوقت المناسب.
وقال عبد الواحد ان المتهمين العشرة "تسببوا جميعا في اتلاف السفينة وما عليها من منقولات."
واتهمت وسائل اعلام ومعلقون مصريون الشركة مالكة العبارة بتعريضها للخطر باضافة طوابق اضافية بعد شرائها من ايطاليا ورفع علم بنما عليها لتفادي اشتراطات السلامة.
وقال أكثر من تقرير برلماني حول الحادث ان معدات الانقاذ في العبارة كانت تالفة وان مسؤولين مصريين سمحوا لها بالابحار تغاضيا عن عيوب ماثلة بها.
وأشد ما أثار التساؤلات أسباب عدم ارسال القبطان وأفراد الطاقم اشارة استغاثة لمحطات برية وسبب عدم اخلاء الركاب في وقت مناسب في ما يبدو. وقال الناجون ان النيران ظلت مشتعلة لساعات قبل غرق العبارة.
وقال عبد الواحد ان ربان العبارة "لم يتخذ قرارا بالعودة الى ميناء القيام القريب منه وقت نشوب الحريق ولم يخطر المسؤولين بجهة عمله ومينائي القيام والوصول أو يصدر استغاثة أو طلب معونة من السفن للتدخل والانقاذ في الوقت المناسب."
وقال ضابط بحري بالعبارة ان المياه غمرت مخزن السيارات فيها في وقت مبكر من أثناء قيام أفراد الطاقم بمكافحة النيران مما تسبب في ميل العبارة وغرقها في نهاية الامر.
من مواضيع : اصحاب ولا بيزنس شوفوا مين الي حيقعد في السجن سته اشهر
احاله الاستاذ صاحب باخره السلام98 الي النائب العام
ملكه جمال العالم
شويه اخبار متنقيه انتو لسه قاعدين ادخلو يالا ادخلوا
الحجاب والازمات
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الاستاذ, امي, السلام98, العام, النائب, احاله, باخره, صاحب

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
CNN مصر: النائب العام يرفض الاستقالة وينتقد الإخوان
اخبار العربية النائب العام يأمر بإيداع مبارك مستشفى سجن طرة
رويترز النائب العام المصري يأمر بحبس رئيس الوزراء الاسبق أحمد نظيف
أكبر مالتى ميديا زملكاوية
احاله الاستاذ صاحب باخره السلام98 الي النائب العام

احاله الاستاذ صاحب باخره السلام98 الي النائب العام

الساعة الآن 11:48 AM