xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > طريق الاسلام
التسجيل

يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم..

طريق الاسلام

08-01-2009, 12:09 AM
العشق الحزين
 
Icon15 يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم

يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم


فمثل لنفسك وقد بعثت في قبرك مبهورا من شدة الصاعقة شاخص العين نحو النداء وقد ثار الخلق ثورة واحدة من القبور التي طال فيها بلاؤهم وقد ازعجهم الرعب مضافا الي ما كان عندهم من الهموم والغموم وشدة الانتظار لعاقبة الامر .....قال تعالي( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ (68) ) [الزمر:68] .

فيا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم حيث أغلقت الابواب وأرخيت الستور واستترت عن الخلائق فقارفت الفجور وظننت ان يوم الفصل بعيد.

(اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1) مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2) لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ (3)) [الأنبياء: 1:3] .

فأكثر الناس لم يدخل الايمان باليوم الاخر صميم قلوبهم ولم يتمكن من سويداء افئدتهم ويدل علي ذلك شدة تشمرهم واستعدادهم لحر الصيف وبرد الشتاء وتهاونهم بحر جهنم وزمهريرها مع ما تكتنفه من المصاعب والاهوال , بل أذا سئلوا عن اليوم الاخر نطقت به ألسنتهم ثم غفلت عنه قلوبهم .

ومن أخبر بأن ما بين يديه من الطعام مسوم فقال لصاحبه - الذي أخبر - صدقت , ثم مد يديه لتناوله ؛ كان مصدقا بلسانه ومكذبا بعمله وتكذيب العمل أبلغ من تكذيب اللسان .

فتفكر في الخلائق وذلهم , وانكسارهم واستكانتهم عند الانبعاث خوفا من هذه , وانتظارا لما يقضي عليهم من سعادة وشقاوة , وأنت فيما بينهم منكسر كانكسارهم متحير كتحيرهم بل ان كنت في الدنيا من المترفين والاغنياء المتنعمين فملوك الارض في ذلك اليوم أذل اهل الارض الجمع وأضغرهم وأحقرهم ....يوطئون بالاقدام مثل الذر , وعند ذلك تقبل الوحوش من البراري والجبال منكسه رؤوسها مختلطة بالخلائق بعد توحشها ذليلة ليوم النشور من غير خطيئة تدنست بها , ولكن حشرتهم شدة الصعقة وهول النفخة , وشغلهم ذلك عن الهرب من الخلق والتوحش منهم وذلك قوله تعالي : ( وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) ) [التكوير:5] .

فانظر يا مسكين في هول ذلك اليوم وشدته , فإنه إذا اجتمع الخلائق علي هذا الصعيد تناثرت من فوقهم نجوم السماء وطمس ضوء الشمس والقمر , وأظلمت الارض لخمود سراجها . فبينما هم كذلك إذ دارت السماء من فوق رؤوسهم وانشقت من غلظها وشدتها خمسمائة عام , والملائكة قيام علي حافاتها وأرجائها ,, فيا هول صوت انشقاقها في سمعك ويا هيبة ليوم تنشق فيه السماء مع صلابتها وشدتها ! ثم تنهار وتسيل كالفضة المذابة تخالطها صفرة فصارت وردة كالدهان , وصارت السماء كالمهل وصارت الجبال كالعهن , واشتبك الناس كالفراش المبثوث وهم حفاة عراة مشاة .

إنه اليوم الذي قال عنه الحق تبارك جل جلاله ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105) فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (107) ) [ طه:105:107] .

إنه اليوم الذي قال عنه الحق تبارك وتعالي : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2) ) [الحج 1:
2] .

المصدر



اسم الكتاب : رحلة الي الدار الاخرة
اسم الكاتب :الشيخ محمود الصري
رقم الفصحة :ص.382: ص.384




من مواضيع : العشق الحزين الاسلام يحقق السعادة الابدية للانسان
يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم..
صفة حشر العباد....
ما جاء في صفة الجنة وانها مخلوقة...
اذكار الصباح والمساء (حصن لكل مسلم)
16-01-2009, 09:16 AM
hosam
 
جزاكى الله خيرا
من مواضيع : hosam
16-01-2009, 12:22 PM
العشق الحزين
 
وجزاك مثل ما جزانا شكرا يا استاذ حسام علي مرورك
من مواضيع : العشق الحزين صفة حشر العباد....
الاسلام يحقق السعادة الابدية للانسان
بدء الوحي..
اذكار الصباح والمساء (حصن لكل مسلم)
اداب المشي الي الصلاة
28-01-2009, 09:46 AM
ملك ماري
 
جزاك الله خيرا
من مواضيع : ملك ماري
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ما, أيها, الانسان, الكريم, الكريم.., بربك, يا, غرك

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
سفراء القران الكريم
أسرار الرقم سبعة في القرآن الكريم

يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم..

الساعة الآن 12:51 AM.