xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

*مدينة القيروان* عاصمة للثقافة الإسلامية2009

الأخبار والحوادث

06-02-2009, 07:39 PM
ميدوlive
 
*مدينة القيروان* عاصمة للثقافة الإسلامية2009

تونس (رويترز) - قال مسؤولون في تونس يوم الخميس ان تونس جهزت برنامجا احتفاليا ضخما يحتوي على نحو 100 مهرجان بمشاركة عدة بلدان ضمن تظاهرة "القيروان عاصمة للثقافة الاسلامية" التي تفتتح في العاشر من مارس اذار المقبل.
واختارت المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم والثقافة (الايسيسكو) القيروان عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2009 لتخلف بذلك مدينة الاسكندرية التي اختيرت عاصمة للثقافة الاسلامية عام 2008.
وقالت وسائل اعلام حكومية ان الحكومة التونسية خصصت قرابة مليون دولار لتزيين ابرز معالم مدينة القيروان التونسية التي ستكون وجهة للزوار ومحط انظار العالم الاسلامي.
وقالت وزارة الثقافة والمحافظة على التراث ان افتتاح هذه التظاهرة "المهمة" سيكون بعرض فني ضخم سيركز على الابهار من خلال الصوت والصورة بعنوان "القيروان الخالدة".
واضافت انه حفاظا على رمزية الاحتفال ستفتتح التظاهرة بعرض "القيروان الخالدة" الذي يروي تاريخ القيروان منذ تأسيسها وحتى الان في 10 مارس اذار المقبل المتزامن مع ليلة المولد النبوي الشريف الذي تشهد خلاله القيروان احتفالات متميزة عن باقي مدن البلاد.
وقال عبد الرؤوف الباسطي وزيرالثقافة التونسي ان "تونس الحداثة تسعى من خلال هذا الحدث الى استعادة ماضيها الخالد وابراز ما تزخر به من ارث حضاري ساهم ولايزال في تغذية الفكر الاسلامي"
واضاف ان عطاء القيروان لم ينضب الى اليوم وهي لاتزال مركزا للابداع وعاصمة للاشعاع الثقافي.
ويشتمل برنامج "القيروان عاصمة للثقافة الاسلامية" على نحو 100 مهرجان متنوع بين الموسيقى والشعر والندوات والمسرح والسينما وعرض الاصدرات وعروض للازياء والفولكور الاسلامي اضافة الى معارض لترويج التراث المعماري وفنون الزخرفة الاسلامية.
وقال المنظمون ان عدة بلدان ستشارك بعروض فنية من بينها المغرب وليبيا ومصر وسوريا وتركيا واسبانيا والجزائر.
يعود تاريخ القيروان التي تعرف باسم عاصمة الاغالبة الى عام 50 هجري (670 ميلادي) عندما قام بانشائها عقبة بن نافع وكان هدفه ان يستقر بها المسلمون اذ كان يخشى ان رجع المسلمون عن أهل افريقية ان يعودوا الى دينهم.
والقيروان -وهي احد اقدم المدن الاسلامية- هي في الاصل كلمة فارسية دخلت الى العربية وتعني مكان السلاح ومحط الجيش وموضع اجتماع الناس عند الحرب.
ويعتبر انشاء مدينة القيروان بداية تاريخ الحضارة العربية الاسلامية في المغرب العربي حيث كانت تلعب القيروان دورين هامين هما الجهاد والدعوة فبينما كانت الجيوش تخرج منها للغزو والفتح كان الفقهاء يخرجون منها ليعلموا العربية وينشروا الاسلام.
تشتهر القيروان الواقعة وسط البلاد وتبعد 160 كيلومترا من العاصمة بمعالمها التاريخية الضاربة في القدم منذ العهد الاسلامي على غرار جامع عقبة بن نافع اضافة الى بيت الحكمة الذي أنشأه ابراهيم الثاني الاغلبي في عام 289 هجري (902 ميلادي).
كما تعرف القيروان بصناعة حلويات "المقروض القيرواني" وبصناعة المفروشات منذ القدم والتي تواراثها الجيل الجديد عن ابائه.
ومن المقرر اقامة مهرجان للزرابي نهاية الشهر المقبل ضمن برنامج الاحتفالات.
وسترصد الايسيسكو جائزة لاحسن منتتج في الصناعات التقليدية بالقيروان.
كما سيتم اقامة ندوات فكرية وعلمية حول (القيروان واشعاعها عبر العصور) و(الطب والاطباء في القيروان).



م.ن.ق.و.ل
من مواضيع : ميدوlive تخفيف الحكم بحق الصحفي منتظر الزيدي إلى عام واحد
*مدينة القيروان* عاصمة للثقافة الإسلامية2009
 

الكلمات الدلالية (Tags)
للثقافة, مدينة, الإسلامية2009, القيروان, عاصمة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

*مدينة القيروان* عاصمة للثقافة الإسلامية2009

الساعة الآن 03:11 PM.