xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > طريق الاسلام > الإعجاز بالقرآن و السنة
التسجيل

علم النبات

الإعجاز بالقرآن و السنة

27-02-2009, 12:37 AM
ميدوlive
 
علم النبات

http://www.alkawsr.com/%D8%A7%D9%84%...nce=9a67690038

عِلْمُ النَّبَات


قال الله تعالى :
((وَآيَةٌ لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ{33} وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ{34} لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ{35} سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ{36} )) : سورة يس
وقال تعالى أيضاً :
((وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّن نَّبَاتٍ شَتَّى{53} كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى{54} )) : سورة طه
وقال تعالى :
((وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ )) البقرة:22
وقال تعالى أيضاً :
((وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ)) الرعد:3
وهناك آيات كثيرة تتحدث عمّا خلقه الله عزّ وجلّ لنا من الزرع والنبات والشجر والثمر رزقاً للناس وللأنعام وللحيوان .
ومن مجموع هذه الآيات ترتسم أمامنا صور بديعة دالة على نعمة الله عزّ وجلّ ناطقة بقدرته وفضله . فالأرض تكون ميتة لا شجر فيها ولا زرع ولا ثمر ، فإذا أنزل الله تعالى عليها الماء أحياها به وأنبت فيها أزواجاً من نبات شتّى طعاماً ورزقاً للعباد .
فمن الأرض الميتة تخرج النباتات الحيّة التي تنمو وتتكاثر وتعطي شجراً وثمراً . وإخراج الحي من الميت هو الفعل الرئيسي الذي تقوم على أساسه الحياة في النباتات والحيوانات وكل الكائنات الحيّة ، وإليه يشير القرآن الكريم في سورٍ كثيرة ؛ منها قوله تعالى : في سورة يونس : 31 ،وسورة الروم : 19
((يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ))
وقوله تعالى في سورة آل عمران :27
((تُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ)).
فكيف يخرج النبات الحي من الأرض الميتة بواسطة الماء ؟!
يقول الدكتور محمود درويش نائب رئيس جامعة القاهرة :

(إن التربة الطينية تحتوي على عناصر كثيرة لا حياة بها . هذه المواد تجمعها جذور النبات الممتدة في باطن الأرض وتكوّن منها خليّة حيّة تنقسم وتنمو . فالحياة هنا قامت على أساس مواد لا حياة فيها) .
وجاء في كتاب ((معجزة القرآن)) للسيدة نعمت صدقي قولها :
>>>إن الكائنات الحيّة يمكن تشبيهها بدوّامة مستمرة الحركة، تأتي إليها المادة الميتة من خارجها فتتحول في داخلها إلى مادة حيّة ، ثم تموت تلك المادة الحيّة في داخلها بعد استنفاد طاقتها فتخرج منها ليحل غيرها محلها ، وهذا معنى قوله تعالى : ((يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ))
فإن جميع الكائنات الحيّة من نبات وحيوان تتكون من مجموعات من الخلايا ، بعضها من خليّة واحدة وبعضها من خلايا قد تصل إلى الملايين عدّاً ، هذه الخلايا الحيّة قد تكونت من عناصر ميتة لا حياة فيها . فغذاء النبات يتكون من مواد غير حيّة ، أملاح وماء يمتصها النبات من التربة ، ومن غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تأخذه الأوراق من الهواء ، وكل هذه المواد ميتة ، ولكنها لا تظل ميتة إذا دخلت جسم النباتات بل تتحول داخله إلى خلايا حيّة ، هذه هي عملية البناء التي يقوم بها الغذاء .
وتتلخّص في تحويل المواد التي لا حياة فيها إلى مواد حيّة تحس وتتحرك وتنمو . إلى هنا وصل علم الإنسان ، أما كيفيّة تحولها فلا يعلمه إلا خالق الأكوان .
أمّا إخراج الميت من الحي ، فالظفر والشعر والأسنان مثلاً مواد ميتة تخرج من اللحم الحي <<< .
وهكذا يخرج الله عزّ وجلّ لنا من عناصر التراب الميتة الزرع والحب والثمر . وإذا بها اللبنات الأساسية التي تبنى منها أجسادنا . فما تحتاجه أجسامنا من مواد وعناصر مختلفة نجده موجوداً في هذه النباتات والثمار المختلفة ، وقد وُزع فيها بنسب مختلفة حسب حاجات الإنسان الغذائيّة والصحيّة . وبذلك ينبت الإنسان وينمو من عناصر الأرض ولكن عن طريق النباتات والثمار ولحوم الأنعام .
وإلى ذلك يشير القرآن الكريم بقوله تعالى :
((وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً )) نوح:17
كما وتشير الآيات القرآنية السابقة إلى قانون الزوجيّة ((الذكور والإناث)) الذي نجده في جميع المخلوقات سواء في ذلك النباتات والحيوانات والبشر وما لا نعلمه من الأحياء غير المنظورة .
وبذلك تكون الآيات القرآنية الكريمة قد أشارت إلى أعظم عبرة وموعظة في علم النبات ، ألا وهي تحول عناصر التراب الميتة إلى خلايا نباتية حيّة في صورة زروع وثمار مختلفة يعيش عليها الإنسان والحيوان ، ثم عودة هذه المواد إلى الموت في صورة نفايات الأحياء ونواتجها لتتحول إلى تراب وعناصر ميتة من جديد وهكذا .
إن دورة الحياة والموت هذه ، من أعظم معجزات هذا الكون .
ما أجمل كلام سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام مخاطباً فرعون بالحجة القاطعة والدليل الملموس بقوله :
((الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلاً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّن نَّبَاتٍ شَتَّى{53} كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى{54} مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى{55} )) :طه
إن قدرة الله سبحانه وتعالى التي أوجدت هذا الإنسان وهذه الأحياء من التراب والأرض الميتة ، فكستها ثوب الحياة ، ثم أعادتها إليها ودفنتها فيها ، لا يستبعد عليها أبداً أن تعيد خلق هذه الأحياء مرة أخرى بصورة مختلفة ، ولا يستبعد عليها أن تجمع الناس وتحشرهم ليوم الحساب .
إن الذي بدأ الخلق قادر على أن يعيده ..... والحياة الآخرة ليست أغرب ولا أصعب من الحياة الدنيا .
إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

المصدر

كتاب الكون والإنسان بين العلم والقرآن
تأليف بسّام دفضع
من مواضيع : ميدوlive إعجاز الرضاعة
دوران الأرض
ألبان الإبل والأبقار
الشمس والقمر
النجوم والكواكب
08-03-2009, 09:13 PM
جراح قلب
 
سبحان الله العلى القدير
لا اله الاانت سبحانك انى كنت من الظالمين
جزاك الله خيرا ياميدوا
موضوع رائع


من مواضيع : جراح قلب
10-03-2009, 01:02 AM
ميدوlive
 
تسلمي يا جراح
والموضوع رائع بقرائه
من مواضيع : ميدوlive ألبان الإبل والأبقار
دوران الأرض
الحمل والولادة
إعجاز الرضاعة
النطق والبيان
15-07-2010, 07:47 AM
همسة امـل
 
[IMG]http://i43.*.com/24pdtsy.jpg%5B/IMG%5D[/IMG]
من مواضيع : همسة امـل بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة
 

الكلمات الدلالية (Tags)
النبات, ظلم

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
رعاية النباتات هوايه محببه لبعض الأشخاص
إرشادات عامة في رعاية النباتات
متطلبات النبات من ضوء، حرارة، رطوبة، تسميد
الصبار يساعد على تخفيف الإحساس بالحرقان والحكة ..
طرق زراعة ورعاية النباتات

علم النبات

الساعة الآن 11:25 AM.