xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

امريكا قد تكون مستعدة للتعامل مع الاسلاميين في الصومال

الأخبار والحوادث

08-06-2006, 10:43 AM
sweety byby
 
Post امريكا قد تكون مستعدة للتعامل مع الاسلاميين في الصومال

امريكا قد تكون مستعدة للتعامل مع الاسلاميين في الصومال 6/7/2006 11:35:54 PM

واشنطن (رويترز) - قد تكون الولايات المتحدة مستعدة للتعامل مع الميليشيا الاسلامية التي سيطرت على العاصمة الصومالية هذا الاسبوع وهو ما قد يمثل علامة على حدوث تحول في السياسة الامريكية تجاه البلد الذي تسوده الفوضى في القرن الافريقي والذي تخشى الولايات المتحدة ان يصبح قاعدة للارهابيين.
وقال شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية يوم الأربعاء ان ادارة الرئيس جورج بوش "ستحتفظ بحكمها" على الجماعة الموالية للمحاكم الشرعية التي استولت على مقديشو من تحالف يضم امراء الحروب نصب نفسه مناوئا للارهاب ويعتقد انه يحصل على دعم من واشنطن.
وقال مكورماك عندما سئل عما اذا كانت واشنطن يمكن ان تتعامل مع الميليشيا الاسلامية "اعتقد انه كمسألة مبدأ فاننا نتطلع الى العمل مع الجماعات او الافراد الذين لديهم اهتمام بمستقبل صومال افضل واكثر سلما واكثر استقرار وامنا..ومهتمون ايضا بمكافحة الارهاب."
وهذا الاسبوع بعث الشيخ شريف احمد رئيس اتحاد المحاكم الشرعية برسائل الى الولايات المتحدة وغيرها لازالة المخاوف من ان الصومال ستصبح ملاذا امنا للارهابيين.
وقال في رسالته "اننا ننفي نفيا قاطعا ونرفض اي اتهام باننا نؤوي اي ارهابيين او مساندين للارهاب في المناطق التي تعمل فيها المحاكم."
وفي تصريحات أدلى بها لرويترز يوم الاربعاء بدا انه يتراجع عن تعليقات ادلى بها في جمع تعهد فيها ان يحول الصومال الى دولة اسلامية.
وقال لرويترز "الاشتراكية جربت كوسيلة لحكم العالم ولكنها فشلت والديمقراطية جربت وهي تفشل والسبيل الوحيد الان هو تجربة الاسلام. ولكن الشعب هو الذي يقرر ذلك."
وقال مكورماك ان هناك "عددا من الاصوات المتباينة" داخل الجماعة الاسلامية التي ارسلت الخطاب وان البعض منهم يحاول اعادة النظام الى مقديشو ووضع اساس لمؤسسات في دولة لم يكن بها اي حكومة مركزية فعالة منذ عام 1991.
وقال مسؤولون بوزارة الخارجية تحدثوا على شرط عدم الكشف عن هويتهم ان السياسة الامريكية تجاه الصومال لازالت قيد الصياغة ولكن هناك تحركا باتجاه التعامل مع الميليشيا الاسلامية.
وجادل بعض اعضاء الادارة بانه على الرغم من المخاوف من أن يقيم الاسلاميون نظام حكم شبيه بطالبان في الصومال الا انه لن يكون من الحكمة قطع كل الاتصالات معهم حيث يمكنهم ان يحققوا بعض الاستقرار في البلاد.
وتنظر الولايات المتحدة الى الصومال من زمن على انها ملاذ للارهابيين الذين يسعون الى استخدام البلاد كمنطلق للهجمات على امريكا وحلفائها.
وكرر الرئيس بوش ذلك يوم الثلاثاء قائلا ان الادارة مهتمة بالا تصبح الصومال "ملاذا امنا للقاعدة."
وقال تقرير وزارة الخارجية السنوي عن الارهاب الذي نشر في ابريل نيسان ان عددا صغيرا من ارهابيي القاعدة المسؤولين عن تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا في عام 1998 يعملون في الصومال وتساعدهم "عناصر داخل التركيبة العشائرية الصومالية المعقدة."
كذلك يأتي الاتجاه الجديد للتعامل مع الصومال بعد اجتماع هذا الاسبوع بين بوش ورئيس الاتحاد الافريقي دينيس ساسو نجيسو حث الزعيم الكونجولي خلاله واشنطن على ان تلعب دورا اكبر في الصومال والا تدعم مجموعة من امراء الحروب ضد الاخرى.
وترفض واشنطن التي ابتعدت عن التدخل المباشر في الصومال منذ خروج القوات الامريكية وقوات الامم المتحدة منها في عام 1994 مناقشة تقارير بانها تحول 100 الف دولار شهريا لامراء الحروب ولكنها تقول انها ستدعم اي طرف يكافح الارهاب.
غير ان هناك وجهات نظر متباينة داخل الادارة الامريكية حول المجموعة التي يجب اختيارها لمكافحة الارهاب وما اذا كان دعم امراء الحرب هو الطريق الصحيح في المقام الاول.
وقال جون برندرجاست الخبير في شؤون الصومال انه من الاهمية بمكان ان تتحدث الولايات المتحدة مع كل القوى الفاعلة في الصومال سواء كانوا اسلاميين او غيرهم.
وانتقد الولايات المتحدة بسبب ما وصفه بانه 15 عاما من السياسات الفاشلة في الصومال ولتمويلها جماعة من امراء الحروب لم يكن لها كثير من الشرعية.
وقال برندرجاست الخبير في منظمة مجموعة الازمة الدولية "غياب الولايات المتحدة عن عملية السلام محسوس على نطاق واسع واسهم بصورة مباشرة في الافتقار الى التقدم التي استطاعت هذه الادارة الانتقالية تحقيقه."
من سو بلمنج
من مواضيع : sweety byby حقوقيات يطالبن بنسبة الثلث على الاقل لتمثيلهن في البرلمان
اغتيال الرئيس الايراني نجاد
كندا: تقرير خطف القوات زائف
تقرير: دول أوروبية تواطأت مع المخابرات الامريكية بشأن سجناء
توجيه الاتهام رسميا الى طالب أمريكي يشتبه بمساعدته القاعدة
 

الكلمات الدلالية (Tags)
للتعامل, مستعدة, مع, الاسلاميين, امريكا, الصومال, تكون, في, قد

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
(((( أكبر موسوعة لكتاب غينيس للأرقام القياسية ))))
الاهلي يحرز الميدالية البرونزية في كأس العالم للاندية بفوزه علي امريكا كلوب
سأساعد امريكا فمن سوف يذهب معى ؟

امريكا قد تكون مستعدة للتعامل مع الاسلاميين في الصومال

الساعة الآن 04:25 PM.