xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية
التسجيل

بوابة السفر الي لبنان

تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية

10-06-2006, 10:40 AM
sweety byby
 
Post بوابة السفر الي لبنان


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


بوابة السفر الى لبنــــــــــــــــــــــ ان







جمهورية لبنان

الجمهورية اللبنانية تمتد على طول 250 كلم من شاطئ البحر الأبيض المتوسط الرائع. فقط 50 كلم في العرض. بلد صغير جداً بمساحته التي تبلغ 10452 كلم2, وطبيعته غنية بكل شيء ما عدا الصحراء.

الأرز


حوالي 120 كلم من بيروت. معروف عند اللبنانيين بأرز الرب. يقدّر عمر بعض ما تبقى من الأشجار التي يبلغ عددها 400 بِ 1500 سنة. شجرة الأرز, رمز الخلود, ورمز لبنان وزينة علمه الوطني. استخدم الفنقيون واليونان والفراعنة خشب الأرز عبر العصور لبناء بيوتهم ومعابدهم وضرائحهم وأساطيلهم الحربية. قرية الأرز تقع على أرتفاع أكثر من 2000م فوق سطح البحر, حيث يوجد مراكز تزلج وفنادق وشاليهات ومصاعد تزلج. وبالقرب تقع مغارة قاديشا, حيث ينبع نهر أدونيس.

لبنان من الشمال الى الجنوب

السهل الساحلي غني بالشواطئ الذهبية والخلجان والرؤس الصخرية الطبيعية. أيضاً على السهل الساحلي تقع العاصمة بيروت وكبرى المدن الساحلية منها طرابلس وجبيل وصيدا وصور. العديد من المدن والقرى تنتشر على طول الساحل من الشمال الى الجنوب في ظل جبل لبنان الصاعد من البحر الأبيض المتوسط. القمم الرئيسية لسلسلة جبال لبنان الغربية هي: القرنة السوداء (3088م) والمنيطرة (2911م) في الشمال وجبل صنين (2628م) والكنيسة (2032م) فوق بيروت, اللتي تقع في منتصف الساحل.

مدينة جونيه قلب لبنان



مدينة جونيه تقع هنا فى قلب لبنان وعلى مقربه من كل عوامل الجذب الساحى الراقى فجونيه هى مدينة الثقافه و التاريخ و السياحه و الحب و الجمال .
وعلى بعد 2 كيلومتر من فندق اكروبوليس الذى يقع فى قلب هذه المدينه الرائعه . و يبعد فندق اكروبوليس حوالى 20 كيلو مترا عن مطار بيروت تقطعها السياره فى حوالى 15 دقيقه وعلى بعد 2 كيلو متر من محطة ركوب الاتوبيس الطائر " التليفريك " و 7 كيلو متر من حريصا اشهر الاماكن السياحيه و 15 كيلو متر الى مغارة جعيتا العالميه و 15 كيلو متر الى بيبلوس القلعه التى يقصدها كل من زار لبنان 15 كيلو متر الى العاصمه لبنان و على بعد 50 كيلو متر من مدينة طرابلس و 100 كيلو متر الى مدينة الارز مما يعنى ان مدينة جونيه تتوسط كل الاماكن السياحيه اللبنانيه بل و على بعد دقائق معدوده من اشهر هذه الاماكن .

تاريخ مدينة جونيه و لمحات من الماضى و الحاضر

جونية عروس الشاطىء اللبناني كما وصفت في وثائق القرن التاسع عشر واسمها المشتقّ من الآرامية GONIA اليونانية GUINE يعني الزاوية لوقوعها على الطرف الجنوبي لخليج هو بمثابة ميناء طبيعي من أجمل خلجان العالم حيث نقشت لوحة في أعلى قمّة من الجبال المشرفة عليه بهذا المعنى، فأشراف الجبال الدائمة الخضرة على مدار الفصول والمطلّة على خليجها الأزرق أكسبها جمالاً مميزاً مهيء
للاستثمار السياحي.

جونية هذه العروس الفاتنة التي تنتظر عريسها القادم على جواد أبيض تقع في وسط شرق البحر الأبيض المتوسط، وفي وسط الساحل اللبناني الممتد على طول 238 كيلومتراً ووسط الاوتوستراد الساحلي الواقع بين بيروت وطرابلس،انطلقت منذ منتصف القرن 19 من حوانيت " دكاكين " صغيرة لبيع الحبوب والقرميد ولوازم البناء وبمرفأ صغير لاستقبال المراكب الشراعية ، باتت اليوم في وسط أهم شبكة سياحية لبنانية تجمع المراكز السياحية الطبيعية كمغارة جعيتا وثلوج وقمم فاريا وعيون السيمان التي لا تبعد عنها بأوتوستراد جبلي أكثر من نصف ساعة، والمراكز السياحية الأثرية كبيبلوس جبيل، وانحدار جبلها السريع باتجاه البحر استغلّ " بتلفريك لنقل السوّاح بعربات ملوّنة من الشاطىء الى ارتفاع حوالي 55 متراً حيث أقيم تمثال من الصخر الأبيض .

ذا جادت الطبيعة على جونية بجمال خاص، فالتاريخ لم يبخل عليها بما اعطاها ، ، وعلى بضع امتار منه مرفأ جونية بأحواضه الأربعة المخصصة لليخوت ولزوارق الصيد والحوض العسكري ومجمّع نادي الضباط وفي أعلى هذا الشير العظيم قلعة أثرية يقوم عليها بيت عائلة آل خضرا الذين كانوا من تراجمة قناصل فرنسا في العهد العثماني ومن أبرز تجّار الحرير في المنطقة، ومن روّاد النهضة العربية التي انبعثت بذورها الأولى من هذه المدينة

هذه العروس التي تنتظر عريسها من روّاد الاستثمار السياحي، تحلم بليلة عرسها، ففي اقصى الجنوب يقوم شارع الكسليك الراقي أفخم الشوارع اللبنانية حيث تعرض المحال والمؤسسات التجارية أغلى وأحدث البضائع الأوروبية من ثياب وأحذية وعطور ولوازم زينة، وعلى طرفي هذا الشارع تقوم مقاهي الأرصفة وفي أعلاه جامعة القدس أكبر جامعة مسيحية في الشرق الأدنى.

وفي داخل السوق القائم في قلب جونية، تنتشر المحلات التجارية المختلفة التي تجمع مختلف أنواع البضائع المستوردة من مختلف مناطق العالم، كما تنتشر مجموعة من فروع المصارف اللبنانية والبالغ عددها/39/ مصرفاً وعلى رأسها فرع لمصرف لبنان، وفي المدينة وضواحيها أكثر من /20/ صالة عرض لافلام السينما وأكثر من /25/ مجمّعاً سياحياً و/3/ مستشفيات ومجموعة كبيرة من المطاعم الشرقية والغربية

دير القمر:

دير القمر التي يزين القرميد الأحمر أسقفها، تلك البيوت التي ما زالت تحافظ قي شكلها على الطابع التراثي والتاريخي الذي يذكرك بفترة الحكم الإقطاعي حيث كان لهذه البلدة أهميتها السياسية والإدارية. وحفاظا" على مبانيها التاريخية عمدت المديرية العامة للآثار إلى إعادة ترميم مبانيها ولاسيما جامع الأمير فخر الدين وقصور آل باز وسواهم بالإضافة إلى إعادة تنسيق ساحتها وترميمها.

الباروك :



تغطي جبال الأرز والصنوبر روابي جبل الباروك وتنتشر المنتزهات قرب ينابيعها الوفيرة التي تتجاوز الخمسين.عين زحلتا :

أهم آثارها البرج المعني وكنيسة القديس نيقولاوس ودير القديس كيريلس ومناجم رمل الزجاج الأبيض ، يتدفق فيها نبع الرعيان الذي تنتشر المقاهي على ضفتيه وسط غابات ورافة من الصنوبر.

الحازمية :

في الوادي الذي تشرف عليه البلدة أطلال عبَارة رومانية أقيمت فوق مجرى نهر بيروت، فتهدم بعضها ولم يبق منها إلا بعض القناطر. وتطلق التقاليد المحلية على هذا الأثر الجليل اسم " قناطر زبيدة ".

جبيل:



تعتبر مدينة جبيل من أغنى المواقع الأثرية اللبنانية،وتمتد الجذور الأثرية لتلك المدينة إلى الألف الخامس ق.م. وتعود شهرة جبيل الأثرية لنلوي آخر ملوكها أحيرام الذي يعتبر جوهرة المتحف الآن وهو يحمل كتابة فينيقية بالأبجدية النسخية والتي تشكل اصل الأبجديات المعاصرة التي اعتمدها الإغريق القدماء أورثوها للعالم من خلال الرومان.
تعتبر مدينة جبيل اللبنانية من اقدم المدن في العالم وأحد المواقع القليلة التي استمر العمران فيها منذ انشائها اواخر الالف السادس ق.م وحتى اليوم. عرفت جبيل في العصور القديمة باسم "جُبلا" و"جَبل". وفي الالف الاول ق.م اطلق الاغريق ومن بعدهم الرومان اسم "بيبلوس" على المدينة لاشتقاقه من الكلمة التي كانت تعني في لغتهم نبتة "البردي" بسبب ارتباطها بتجارة البردي المتورد من مصر.
بدأ ازدهار جبيل في الالف الثالث ق.م بفضل تجارة الاخشاب التي صدرتها الى المتوسط الشرقي. ثم ما لبثت فترة الازدهار ان انحسرت نهايات الالف الثالث ق.م مع مجيء القبائل الامورية وبعدهم شعوب البحر (نهاية الالف الثاني ق.م) الذين اسسوا نشر المعارف البحرية والملاحة. وفي تلك الاثناء توصل كتبة جبيل الى استنباط الاحرف الابجدية الصوتية النسخية التي اعتمدت رمزاً لكل صوت من الاصوات، اخذها عنهم الاغريق ومن بعدهم الرومان.
وفي غضون الالف الاول ق. م تعرض الساحل الفينيقي لاجتياحات متكررة من الآشوريين والبابليين والفرس. وعلى اثر فتوحات الاسكندر الكبير تأغرقت جبيل الى ان جاء الرومان اواسط القرن الاول ق.م لتزدان جبيل في ايامهم بالمعابد والحمامات وسائر البنى المدنية. وبدأت جبيل تفقد مركزها مع البيزنطيين وبعدهم العرب وكذلك الصليبيين الى ان ضمر شأنها تماماً في عهد المماليك والعثمانيين وتحولت الى قرية صغيرة شبه خالية من السكان.
بقايا الحضارات المتعاقبة لا تزال موجودة الى اليوم جنباً الى جنب مع الابنية الحديثة الشاهقة في جبيل. فقد تمكنت المدينة من الحفاظ على ثروتها التاريخية وتحديث الخدمات السياحية في نفس الوقت لتقدم لزائريها متعة الاستمتاع بفنادقها ومقاهيها ومطاعمها التي يطل بعضها على البحر اضافة الى محلاتها التجارية المعدة لبيع التذكارات. كذلك فقد حُوّل المرفأ القديم في جبيل الى مقر لتأجير المراكب الصغيرة لرحلات في عرض البحر تتراوح مدتها بين العشرة دقائق والساعة تبعاً للمبلغ الذي يدفعه السائح.
اضافة الى ذلك تتحف جبيل زوارها بالمهرجانات السياحية الدولية في فصل الصيف والتي حلت عليها اسماء فنية كبيرة منها ديميس روسوس ونهاوند وفرقة البيانو الشرقي "الف"، وعبد الكريم الشعار مع فرقة غجر رومانية



العاقورة:

العاقورة بلدة أثرية غنية بالكتابات والنقوش التي تعود إلى العصر الروماني، بالإضافة إلى طريق رومانية وكنائس قديمة.

عاليه:

عاليا وهي كلمة سريانية الأصل وتعني المكان العالي. ومن خلال موقعها المميز لعبت دورا رياديا على الصعيد السياحي في المنطقة نسبة لمناخها المنعش ودورها في ربط الجبل بالساحل منذ عهد الإمبراطورية العثمانية.

صوفر:

تطل صوفر على الروابي والقرى المحيطة بها وقد استهوى موقعها الجميل بعض العائلات البيروتية فأموا المكان وابتنوا لانفسهم القصور والدور الصيفية ينشدون الهدوء والسكنية.

حمانا:

يرتبط اسمها باسم الشاعر الفرنسي لامارتين الذي زارها ووصف قصر المقدمين وصفا رائعا وصنفه في المرتبة الثانية بعد قصر الأمير بشير الشهابي في بيت الدين.

برمانا :



كانت في أوساط القرن التاسع عشر مقرا" لقائم من آل أبي اللمع، وعلى مقربة منها دير مار شعيا الذي يعود تاريخ بنائه إلى أول القرن الثامن عشر . تشتهر بغاباتها ومطاعمها ومقاهيها وبنشاطها الرياضي العالمي إذ تقام فيها دورة عالمية سنوية في كرة المضرب . وتعتبر برمانا مركزا" تربويا" اشتهرت مدرستها الثانوية الخاصة بمستوى تعليمي رفيع وخرجت العديد من رجالات لبنان.
عجلتون:
تشتهر بالمطل الجميل الذي تقوم عليه ، وبمطاعمها الشهية ومنتزهاتها الخلابة ، وفنادقها العصرية.


زحلة :

عروس البقاع أو عاصمته الرسمية والاقتصادية وقبلة أزار اللبنانيين والسياح الراغبين في تمضية اجمل الأوقات على ضفاف نهر البر دوني الذي تخترقه احدث أرقى المطاعم التي تقدم أفخم المأكولات اللبنانية الشهية . كما تضم مجموعة من الأضرحة الأثرية القديمة التي تعود إلى الاف الثاني ق.م

فاريا :



أهم مراكز ألا شتاء والاصطياف المعروفة وتزخر البلدة بالفنادق والمطاعم والشال يهات الحديثة.
من أعالي "فاريا" ومن الموضع المعروف ب"المزار" يمكن للناظر أن يمتع الطرف بمشهد رائع يمتد من سهل البقاع وجبل الشيخ الى منطقة اللقلوق والأرز والساحل

طرابلس :

الى الشمال من بيروت تقع العاصمة الإدارية والاقتصادية للبنان الشمالي طرابلس، حيث يعود تاريخ تأسيسها الى القرن التاسع قبل الميلاد وتحولت في العهد الفارسي بين القرنين السادس والرابع ق م. الى عاصمة الاتحاد الفينيقي ، كما لعبت دورا" مهما في العهدين الروماني والبيزنطي خاصة في العهد الأموي عندما أصبحت مركزا" للأسطول الحربي العربي.

الارز :

قمم شاهقة كللتها الثلوج وتوجت بغابة الأرز الخالد والتي اتخذ لبنان منها ألا رزة رمزا" وشعارا" لخلوده وصموده. قد أتقيم فيها مركزا" للتزلج مزودا" بالمصاعد الكهربائية التي تنقل المتزلجين الى قمم.

صيدا :



نشاهد عاصمة الولاية الخامسة لإمبراطورية الملك الفارسي داريوس التي تعود للقرن السادس ق.م.
قضت ذيول ثورة صيدا عام 351 ق م على دورها الحضاري الذي لم تستعيد إلا بعد زلزال حيث انتقلت مدرسة الحقوق إليها من بيروت ، وعاد بريق عزها مع الصليبيين الذي جعلوا منها إقطاعا تابعا" لمملكة الفرس وبنوا فيها عددا من المنشآت ، قلعة البحر لحماية مرفأ المدينة وقلعة البر .

صور :



مدينة أثرية . يعود تاريخها بقسميها البري والبحري الى أوائل الألف الثالث ق.م. وكان لصناعة الخزف والزجاج والصباغ الأرجواني فيها دورا كبيرا في ازدهارها التجاري والثقافي ، فأسست قرطاجة على الساحل التونسي الى جانب بعض المستعمرات وامتلكت اضخم أسطول تجاري وحربي على البحر المتوسط. الأمر الذي جعلها مركز استقطاب للطامعين والفاتحين معا في مقدمتهم الاسكندر الكبير الذي أغرته خيرات صور وحاول غزوها إلا انه لم يتمكن منها الا بعد تدمير صور البرية وقطع طريقها عن صور البحرية . ولعل أهم ما كشف عنه أعمال التنقيب هو ميدان الخيل الذي يعتبر من أهم واكبر ميادين العالم الروماني ، ثم تحولت في العصر البيزنطي إلى عاصمة ولاية فينيقيا الساحلية . أما صور اليوم فهي مدينة ساحلية تعج بالمعالم الأثرية التي تخط معالم تاريخ الحضارات المتعاقبة.الأمر دفع بمنظمة الاونسكو العالمية عام 1980 الى اعتبارها جزءا من التراث العالمي.


تاشيرات الدخول

تاشيرات الدخول متاحه فى مطار بيروت الدولى للجنسيات التاليه : الاوروبيون الغربيون و مواطنوا دول مجلس التعاون الخليجى و كندا و استراليا و اليابان و كوريا الجنوبيه .
و الجوازات التى تحتوى على تاشيرة اسرائيل او المنتهية الصلاحية لا يسمح لحاملها بدخول لبنان اطلاقا .
وحاليا لاتوجد تأشيرات لمواطني دول الخليج (اي بدون تاشيرات)

رسوم التاشيرة
تاشيرة لمدة خمسة عشر يوما 25000 ليره لبنانيه .
تاشيرة لمدة ثلاثة اشهر مرة واحده للدخول 50000 ليره لبنانى
تاشيرة متعددة مرات الدخول 100000 ليرة لبنانى

الارقام المفيدة لك فى لبنان

الدفاع المدنى : 125
الامن الداخلى : 112
الشرطة : 160
الصليب الاحمر : 140
عمليات السنترال : 100
الاستعلامات : 120
المطار : 01.628000
شرطة السياحة : 01.350901 01.343286 01.343209

المناخ و الاحوال الجويه

يغلب على طقس لبنان مناخ البحر الابيض المتوسط ( صيف ساخن و شتاء معتدل ) و حرارة الصيف فى لبنان ( فى العاصمة بيروت ) تتراوح من 29 الى 32 درجه مئويه و تتراوح حرارة الشتاء من 16 الى 23 درجه مئوية .
هذا بخلاف ان المناطق اللبنانيه الجبليه المرتفعه ذات طقس الطف و حرارة اقل و تجذب العديد من اهالى لبنان الذين يقصدون الجبل هربا من حرارة الجو و فى الشتاء تكون الحرارة على الجبال العاليه صفر تقريبا و تبقى الجبال مغطاة بالثلج و تستخدم هذه المناطق فى التزحلق على الثلج . و صيفا لا تحتاج الا الى الملابس الصيفيه القطنيه الخفيفه او الكتانيه و ذلك حتى نهايه شهر اكتوبر تقريبا و ايضا يجب ان لا تنسى ملابس البحر للسباحه اما اذا كنت تخطط لزيارة لبنان شتاءا ( من شهر نوفمبر الى شهر ابريل ) سيكون من المستحسن ان تاتى بملابس صوف او ثقيله نوعا ومن الافضل ان تاتى معك بمعطف او بكوفيه على الرقبه .


السكان
عدد سكان لبنان المحليين 4.000.000 مواطن مع حوالى 17 طائفه دينيه

العملة
العمله المحليه هى الليرة اللبنانيه و يمكنك ايضا ان تتعامل بالدولار و فئات العملة اللبنانية هى : 1000 و 5000 و 10000 و 20000 و 50000 و 100000 و و بعض الملات المعدنية مثل 50 و 100 و 250 و 500 و الدولار حتى الان يساوى 1.500 ليرة لبنانية .

الضريبة على القيمة المضافة

بداّ من 1/2/2002 السائحين المغادرين من لبنان يجب ان يسجلوا الفواتير التى اشتروا بها لكى تعتمد و ستتولى ادارة الجمارك كل شىء حتى تتولاة فيما بعد شركة خاصة و يجب ان تحتوى الفاتورة على رقم التسجيل بالضريبه على القيمة المضافة و رقم البائع القطاعى و الاسم و العنوان و اسم السائح و عنوانه و الوصف التفصيلى للسلعه المشتراة و المبلغ المسدد للضريبه على القيمه المضافه و يجب أن يحصل السّائح على مطالبة نقود من البائع القطّاعيّ المسجّل او من المطار عند السفر .
و يجب ان يقدم السائح السلع الى ادارة الجمارك عند سفره للاطلاع عليها بالا ضافه الى الفاتورة المسجل بها قيمة مبلغ الضريبة على القيمه المضافة و اوراق الشراء .
ايضا يجب ملاحظة ان الجمارك ستاخذ الفاتورة الاصلية من السائح فاذا كنت ترغب فى ان تحتفظ بالفاتوره الاصلية يجب ان تسال البائع عند الشراء ان يقوم بعمل نسختين اصليتين من الفاتورة او تقوم بتصوير الفاتورة قبل دخولك الى الجمارك .و الجمارك سوف تطلع على كل الاوراق و البضائع و سوف تختمها لك .

من مواضيع : sweety byby مكة المكرمة ((الأرض المقدسة الطاهرة))
بوابة السفر للمغرب
جامع الناصر بن قلاوون
مقتطفات من بلد عربية
بوابة السفر الي لبنان
07-09-2006, 02:18 PM
amr_mero1
 
مشاركة: بوابة السفر الي لبنان

شكرا ليكى سويتى على الاضافة الممتعة
من مواضيع : amr_mero1
07-09-2006, 02:19 PM
amr_mero1
 
مشاركة: بوابة السفر الي لبنان

شكرا ليكى سويتى على الاضافة الممتعة
من مواضيع : amr_mero1
02-10-2006, 01:15 AM
اصحاب ولا بيزنس
 
مشاركة: بوابة السفر الي لبنان

سويتي معلومات هامه عزيزتي
تحياتي لكي اختي
من مواضيع : اصحاب ولا بيزنس التاريخ الاسود لي مذابح اليهود
ارجعي الينا
محطات في حياه الرئيس الراحل ياسر عرفات(ابو عمار)
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لبنان, امي, السفر, بوابة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
حسن نصر الله.. أبعاد المعركة مع إسرائيل
اخبار اليوم من بوب العدد 2- 27/8/2006
حرب لبنان وأثرها على المشروع الصهيوني
مقتل لاعب منتخب لبنان (هيثم زين)

بوابة السفر الي لبنان

الساعة الآن 03:24 PM.