xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

انتهاء التحقيقات مع خلية حزب الله ومبارك يشترط الاعتذار لتسوية الخلاف

الأخبار والحوادث

19-04-2009, 01:00 PM
medo
 
06 انتهاء التحقيقات مع خلية حزب الله ومبارك يشترط الاعتذار لتسوية الخلاف

انتهاء التحقيقات مع خلية حزب الله ومبارك يشترط الاعتذار لتسوية الخلاف
حسني مبارك
القاهرة: انهت نيابة أمن الدولة العليا في مصر أمس تحقيقاتها مع المتهم الأول فى خلية تنظيم حزب الله اللبنانى سامى شهاب وأغلب المتهمين فى القضية، وذلك في الوقت الذي أشارت فيه تقارير صحفية إلى أن الرئيس المصري حسني مبارك أعلن استعداده لغلق ملف القضية بشرط اعتذار رسمي وعلني من الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله واعترافه الصريح بخطئه في حق مصر بعد تورطه في محاولة انتهاك سيادتها.
وذكرت مصادر مطلعة أن النيابة ستحيل القضية للمحاكمة خلال أيام قليلة لحين الانتهاء من نتائج الكشف الطبى والانتهاء من باقى الإجراءات الخاصة بباقى المتهمين الذين سيحاكمون غيابياً وهم 49 متهماً غير موجودين لدى أجهزة الأمن، مضيفة أن الأسماء الحركية لباقى المتهمين هى التى تعطل إحالة القضية حتى الآن إلى المحاكمة.
واستبعدت المصادر إحالة القضية إلى المحكمة العسكرية وذلك لتفويت الفرصة على حزب الله لاستعادة التعاطف الذى افتقده فى الشارعين المصرى والعربى، إضافة إلى قطع الطريق على التشكيك فى الأدلة وطعن منظمات حقوقية.
في الأثناء، دفع منتصر الزيات، رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين أمام النيابة ببطلان اعترافاتهم المدونة فى محاضر الضبط والاستجواب أمام النيابة، لصدورها نتيجة إكراه مادى ومعنوى تمثل فى احتجاز المتهمين بمباحث أمن الدولة أو أماكن احتجاز غير قانونية أكثر من 4 أشهر متواصلة، وتعرضهم لاعتداءات لإكراههم على الاعتراف بمعلومات على غير الحقيقة، على حد قوله.
وقال الزيات في مذكرته والتي وصلت نسخة منها لصحيفة " المصرى اليوم": إن التحقيقات التى أجرتها النيابة العامة باطلة لعدم تمكين المتهم اللبنانى سامى شهاب، قائد الخلية، من الاستعانة بمحام منذ بداية التحقيقات، وعدم تمكين المحامى من الانفراد بالمتهمين".
واضافت: "إن التحقيقات باطلة لوقوعها تحت إكراه معنوى مورس على المتهمين، وذكرت أن الاستجوابات كانت تتم ليلاً وبعضها استمر أكثر من 10 ساعات متصلة دون مراعاة الحالة الذهنية والنفسية للمتهمين".
الاعتذار مقابل التسوية
من ناحية أخرى، نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصادر مصرية قولها إن "الرئيس المصري حسني مبارك وضع عدة مطالب لتسوية الخلاف مع حزب الله بينها اعتذار الحزب والتعبير عن ندمه على المس بالسيادة المصرية واستخدام أراضيها لتنفيذ أعمال غير قانونية وقد تلحق ضررا بالدولة".
وتابعت: "كذلك يطالب مبارك بالحصول على معلومات حول أي ناشط لبناني أو غير لبناني ضالع بقضية خلية حزب الله ومحاكمته حتى لو تم ذلك أمام محكمة لبنانية".
كان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط صرح السبت أن قضية التنظيم التابع لحزب الله ليست خاضعة لأية مسائل سياسية أو محاولات لاستخدام الوساطة.
وأضاف أبو الغيط أن مسألة تسوية وضع التنظيم -الذى حاول أن يعمل على الأرض المصرية واعترف به أمين عام الحزب- ستتم عندما يتخذ القضاء المصرى أمره ، وأن النائب العام سوف يقوم بتوجيه الاتهام واحالة القضية الى القضاء عندما ينتهى من تحقيقاته بشكل كامل.
وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قد دعا فى وقت سابق السبت الى طى الخلافات بين مصر وحزب الله ، مشيرا إلى أن المقاومة فى لبنان غيورة على الأمن القومى للأمة وعلى امن الشقيقة الكبرى مصر وهى لن تتورط بالتخطيط لضرب اية منشاة سياحية كانت او استيراتيجية فى البلد الشقيق .
يذكر ان مصر كانت قد اتهمت قيام قيادات حزب الله بدفع بعض كوادره للبلاد بهدف إستقطاب عناصر لصالح التنظيم وإقناعهم بالانضمام إلى صفوفه لتنفيذ مايكلفون به من مهام تنظيمية تهدف الى القيام بعمليات عدائية داخل البلاد وتدريب العناصر المدفوعة من الخارج على إعداد العبوات المفرقعة لإستخدامها فى تلك العمليات
وقال نصر الله ان الحزب لايخطط للدخول فى عداء مع اى بلد عربى او اى بلد فى العالم وان حزب الله هو حزب لبنانى ويسعى فقط لتحرير الارض اللبنانية دون ان يكون له اية اطراف خارج الحدود اللبنانية . كما نفى الامين العام لحزب الله الاتهامات الموجهة لحزب الله بمحاولة نشر الفكر الشيعى فى مصر .
من مواضيع : medo مسئول إيرانى: إيران لديها خطة ساحقة للرد على أى ضربة أمريكية
فلسطينيو غزة ينجحون في اختراق الجدار الفولاذي
نقل جثث 3 فلسطينيين من رفح إلى قطاع غزة
السفير الإسرائيلى يزور مكتبة الإسكندرية فى مؤتمر التعليم
متظاهرو ماسبيرو ينصبون الخيام للاعتصام حتى تسليم السلطة
 

الكلمات الدلالية (Tags)
متزوجة, مع, الله, الاعتذار, التحقيقات, الخلاف, انتهاء, حليب, يسب, يشترط, ومبارك

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

انتهاء التحقيقات مع خلية حزب الله ومبارك يشترط الاعتذار لتسوية الخلاف

الساعة الآن 02:39 PM.